Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/07/2008 G Issue 13060
الثلاثاء 27 جمادىالآخرة 1429   العدد  13060
قال إن ارتفاع أسعار النفط يخلق مشكلات.. البنك المركزي الإماراتي:
دول الخليج متمسكة بالربط بالدولار.. ولا نية لرفع قيمة العملات

بال (سويسرا) - رويترز

قال محافظ البنك المركزي الإماراتي إن التضخم في الإمارات التي تربط عملتها بالدولار في طريقه للاستقرار وإن الرفع المحتمل للفائدة الأمريكية سيرفع قيمة الدولار المتهاوي.

وقال سلطان ناصر السويدي لرويترز على هامش اجتماع سنوي لمحافظي البنوك المركزية في بال الأحد إن منتجي النفط في دول الخليج العربية (متمسكون بموقفهم بشدة) فيما يتعلق بربط العملات بالدولار ولا يعتزمون رفع قيمة عملاتهم.

وبلغ التضخم في الإمارات 11.1 بالمائة في عام 2007 وهو أعلى معدلاته في 20 عاماً على الأقل.

وارتفاع الأسعار يتسارع في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حيث تزدهر الاقتصادات مع ارتفاع أسعار النفط إلى سبعة أمثالها منذ عام 2002م.

وفي حين يرتفع التضخم على مستوى العالم مع ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة يقول السويدي إن التضخم آخذ في الاستقرار في بلاده حالياً.. وقال على هامش مؤتمر البنوك والتسويات الدولية (إنه يستقر الآن.. وهذه أنباء طيبة).

وتجاهد منطقة الخليج للسيطرة على التضخم المتصاعد إذ تدعم أسعار النفط الصاعدة نمو الاقتصاد في حين يرفع ربط العملات الخليجية بالدولار الضعيف أسعار الواردات.

وربط العملات بالدولار يعني أن المنطقة ليس أمامها الكثير من الوسائل للسيطرة على التضخم إذ إن البنوك المركزية تتبع خطى السياسة النقدية الأمريكية حيث خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة منذ أزمة الائتمان العالمية العام الماضي.

ودفعت تخفيضات الفائدة في الخليج أسعار الفائدة الحقيقية إلى قيمة سالبة في المنطقة مما زاد الطلب على الائتمان.. غير أن السويدي قال إن الدولار من المرجح أن يرتفع في الأجل القريب وإنه ليس هناك تغيير في سياسة الصرف في المنطقة.. وقال: (نحن متمسكون بموقفنا بشأن الربط ولا نعتزم رفع قيمة العملة.. ونرى أن التضخم سيدفع الولايات المتحدة إلى رفع الفائدة في المستقبل القريب وهذا من شأنه رفع قيمة الدولار.. فلماذا نفعل أي شيء يتعارض مع مصلحتنا؟).. وانشقت الكويت عن الصف الخليجي بالتخلي عن ربط عملتها بالدولار الذي قالت إنه يدفع أسعار الواردات للارتفاع.. ومنذ ذلك الحين سمحت للدينار بالارتفاع بأكثر من تسعة بالمائة.

ومع هبوط الدولار متجاوزاً عدة مستويات قياسية أمام اليورو وسلة عملات رئيسة هذا العام بدأ المستثمرون يراهنون على أن الإمارات وقطر قد تتبعان خطى الكويت بهدف مكافحة التضخم.. لكن المراهنات على إصلاح العملة تراجعت منذ أبريل - نيسان الماضي عندما اتفق حكام الخليج على أنهم لا يعتزمون التخلي عن ربط عملاتهم بالدولار أو رفع قيمها قبل تحقيق الوحدة النقدية في الخليج.

ورد السويدي على سؤال عن أسعار النفط التي تجاوزت مستوى 142 دولاراً للبرميل يوم الجمعة الماضي قائلاً إن ارتفاع أسعار النفط يمثل سيفاً ذا حدين للإمارات.

وقال: (أسعار النفط.. نريد أن نراها تنخفض... إلى أي مستوى يسمح به السوق.. أعلم أن ذلك يفيد الإمارات لكنه يخلق مشكلات أخرى).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد