Al Jazirah NewsPaper Monday  07/07/2008 G Issue 13066
الأثنين 04 رجب 1429   العدد  13066
عينت سفيراً لها في بغداد.. والمالكي يزور الإمارات
أبوظبي تشطب ديون العراق البالغة سبعة مليارات دولار

أبوظبي - وكالات

أقر مجلس الوزراء الإماراتي أمس الأحد تعيين عبدالله إبراهيم الشحي سفيرا للدولة في العراق، وذلك تزامنا مع بداية زيارة رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي إلى الإمارات.

وقال مصدر إماراتي (إن مجلس الوزراء أقر خلال اجتماعه (الأحد) تعيين سفير الدولة الحالي في الهند عبدالله إبراهيم الشحي، سفيرا في بغداد). وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن (الحكومة العراقية وافقت على الفور من جهتها على هذا التعيين). وتأتي هذه الخطوة بعد شهر من زيارة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى بغداد والتي أصبح بموجبها أول مسئول خليجي على هذا المستوى يزور العراق بعد الاجتياح في 2003م.

إلى ذلك أعلنت الإمارات شطب جميع ديون العراق المستحقة لها والتي تقدر بحوالي سبعة مليارات دولار بحسب مصادر رسمية. من جانب آخر وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى أبوظبي أمس الأحد في زيارة للإمارات العربية المتحدة. وكان في استقبال المالكي الذي يرافقه وفد وزاري كبير في المطار رئيس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

وتأتي هذه الزيارة بعد شهر من زيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي إلى بغداد.

وأعلن الوزير الإماراتي الذي كان أول مسئول خليجي على هذا المستوى يزور العراق منذ الغزو الأمريكي في 2003، عن قرب إعادة فتح سفارة بلاده في بغداد وتعيين سفير لها.

وسحبت الإمارات أكبر دبلوماسييها في بغداد وكان برتبة قائم بالأعمال، في أيار/ مايو 2006 بعد خطف دبلوماسي إماراتي في العاصمة العراقية من قبل مجموعة مسلحة، أفرج عنه بعد أسبوعين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد