Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
عبر 3 فترات بالتناوب
أمانة الرياض بدأت حملة مكثفة على المطابخ والمطاعم والوجبات السريعة

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

بدأت أمانة منطقة الرياض حملة مكثفة على المطاعم والمطابخ ومحلات الوجبات السريعة، وقصور الأفراح والفنادق وأماكن الترفيه في المجمعات التجارية وكلفت جهاز الرقابة الصحية بالعمل على 3 فترات بالتناوب حتى الساعة الرابعة صباحاً.

وأكد المهندس محمد بن عبدالله السويلم مساعد مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض ورئيس الحملة أن هدف الحملة بذل مزيد من الجهد للحد من مخالفة الاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمستهلكين وزيادة التوعية لدى العاملين في هذه المنشآت.

وقال إن (الصيف) يتطلب تكثيف الرقابة على المنشآت التي تقدم وجبات غذائية للمستهلكين، نظراً لارتفاع في درجات الحرارة التي تساعد على سرعة نمو وتكاثر الأحياء الدقيقة في حالات التعامل مع الأغذية بطرق غير سليمة سواء في النقل أو التخزين أو التداول مما قد يؤدي إلى سرعة تلف وفساد الأغذية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وفي بعض الحالات إلى حدوث التسمم الغذائي.

وأضاف: كلفنا المراقبين الصحيين في الإدارة العامة لصحة البيئة والبلديات الفرعية بعمل جولات تفتيشية فجائية على المطاعم والبوفيهات ومحلات الوجبات السريعة وقصور الأفراح والفنادق وأماكن الترفيه في المجمعات التجارية.

ولفت إلى أن الحملة التي أطلقتها أمانة منطقة الرياض تستمر بمشيئة الله لمدة 90 يوماً، على مرحلتين بدءاً من 25 جمادى الآخر وحتى 25 شعبان، ثم فترة شهر رمضان التي ستستمر حتى 25 من الشهر الفضيل، وستكون على شكل جولات ميدانية في الفترة الصباحية والفترة المسائية طوال أيام الأسبوع بما في ذلك أيام الخميس والجمعة.

وقال: كلفنا المراقبين الصحيين في البلديات الفرعية بمدينة الرياض، وفرق الإسناد المركزية في الإدارة العامة لصحة البيئة لتقديم الدعم من أطباء بشريين وبيطريين وأخصائي الصحة العامة وسلامة الأغذية ومساعدي الأطباء البيطريين وفنيي المختبر والمراقبين الصحيين.

وأضاف: سيتم التركيز أثناء الجولات الرقابية على الأواني والتأكد من مدى صلاحيتها للاستخدم، والكشف على ثلاجات التبريد والتجميد والتأكد من نظافتها ومن أنها تعمل بكفاءة عالية وتحقق توفير نطاق درجات الحرارة المطلوب للتبريد والتجميد، ومراقبة مستودعات الأغذية والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد