Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
بتنفيذ من جمعية العوق البصري ببريدة وبنصف مليون ريال
مؤسسة السبيعي تمول أكبر مشروع في المملكة لتدريب المكفوفين إلكترونياً

«الجزيرة» - ماجد التويجري

تقوم مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية بدعم المشروع التعليمي التدريبي للمكفوفين وضعاف البصر تحت مسمى (عش مع المبصرين) بالتعاون مع جمعية العوق البصري ببريدة. والذي يهدف إلى تمكين الكفيف من استخدام الحاسب الآلي وتطويره في المجال الشرعي إلكترونياً ودعم المعاقين بصرياً من المتقدمين للجمعية من جميع مناطق المملكة من الجنسين الرجال والنساء وذلك من خلال تدريبهم على التقنيات الخاصة بهم والتي تمكنهم من استخدام الحاسب الآلي بمهارة ومن ثم تزويدهم بالتقنية مجاناً والمتمثلة في البرامج الناطقة وجهاز الحاسب الآلي المحمول.

وأوضح الأمين العام لمؤسسة السبيعي الخيرية الدكتور عادل بن محمد السليم أن المؤسسة وضعت معايير محددة من اجل دعم المشروع من أهمها أن يكون للجمعية خطة عمل للمشروع، وأن يكون المستفيد فقيراً وينجح في اختبار القدرات بتقدير جيد جداً ومن أصحاب الخلق والدين. وأشار إلى أن المؤسسة رصدت ميزانية لهذا المشروع مقدارها خمسمائة ألف ريال.

وأشار الأمين العام لجمعية العوق البصري في القصيم الأستاذ خالد بن سليمان المشيقح إلى أن هذا المشروع قد تم إنجاز المراحل الثلاث الأولى منه وهي المرحلة تجهيز معمل اللغة الإنجليزية لتدريب 2500 طالب. والمرحلة الثانية تجهيز معمل الحاسب الآلي للفتيات. والمرحلة الثالثة تجهيز قاعة التدريب على طريقة برايل. ويجري الآن تنفيذ المرحلة الرابعة والأخيرة الخاصة بعقد الدورات حيث بدأت الجمعية في إقامة عقد الدورات والتي يستفيد منها 49 متدرباً ومتدربة.

وأعرب المشيقح عن شكره للشيخين محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي على تبرعهم السخي وتمويلهم لهذا المشروع بنصف مليون ريال ولكافة العاملين في المؤسسة وفي مقدمتهم الأمين العام الدكتور عادل السليم على جهودهم ودورهم في تبني ودعم المشروع كاملاً من قبل مؤسسة السبيعي الخيرية دون أي شريك، ومتابعتهم المتواصلة للمشروع.

من جهته أثنى مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد على دور جمعية العوق البصري الخيرية قائلا هي من الجمعيات الرائدة في خدمة المعاقين بصرياً وذلك من خلال ما تقوم به من جهود متميزة في خدمة هذه الفئة.

مؤكداً أن ما تقوم به الجمعية حالياً من استعدادات لتدريب خمسين معاقا ومعاقة بصرياً على الحاسب الآلي سينتهي بمنح كل متدرب جهاز حاسب آلي محمول وبرنامج ناطق، ومما يسعدني أن الجمعية سوف تستضيف نصف هذا العدد من خارج المنطقة وقد أعدت لهم برامج ترفيهية وتثقيفية وتوعوية خلال تواجدهم بالمنطقة. فنشكر الشيخين محمد وعبدالله السبيعي على جهودهم الخيرية وأياديهم البيضاء وأعمالهم المباركة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد