Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
د. الزهراني : إصابة السكري بالمملكة ما بين 12 - 15% لكافة الأعمار

الجزيرة - أحمد القرني

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني بأنه صدرت توجيهات سامية بالاهتمام بمكافحة داء السكري حتى ولو بالاستعانة ببيوت خبرة. جاء ذلك في الاجتماع الأول لفريق عمل متابعة الخطة الوطنية لمكافحة داء السكري الذي عقد يوم أمس الأول بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان الوزارة. موضحاً بأن نسبة الإصابة بداء السكري في المملكة وصلت فوق 24% فوق سن الثلاثين، وأنه يمكن تقدير نسبة ما بين 12 - 15% لكافة الأعمار.

وذكر الدكتور الزهراني بأنه بناء على التوجيهات السامة فإن وزارة الصحة اتجهت لاستقدام خبراء متخصصين في مكافحة هذا الداء على المستوى الدولي، وكذلك التنسيق مع مركز التحكم في الأمراض في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية. وأنه سبق لمجموعة من خبراء هذا المركز المجيء للمملكة لبحث المشاركة في الإشراف على الأمراض المعدية وغير المعدية بما فيها السكري، وأن فريقا جديدا منهم سيأتي في وقت لاحق.

و بين الدكتور الزهراني بأنه يمكن القول بأن داء السكري ليس بداء واحد وإنما مجموعة أدواء إذا ما أخذنا في الاعتبار مكافحته تتطلب جهوداً كبيرة وعلى مختلف المستويات سواء بداخل وزارة الصحة أو خارجها. لذلك فإن الوزارة رفعت للمقام السامي لكي يكون هنا تنسيق بين العديد من الوزارات في حملة المكافحة الشاملة لهذا الداء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد