Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
التحقق من الإعلان النووي الكوري الشمالي يتصدر المحادثات السداسية

بكين - وكالات

بدأت جولة جديدة من المحادثات المتعددة الأطراف حول برنامج كوريا الشمالية النووي الخميس في بكين على ما أفاد مسؤول كوري جنوبي.. وقال هذا المسؤول المشارك في المحادثات إن (رؤساء وفود كل الدول تصافحوا والتقطت صورة لهم ودخلوا الى قاعة الاجتماع).

وقال كبير المفاوضين الأمريكيين كريستوفر هيل أمس الخميس إن جولة جديدة من المحادثات السداسية الرامية لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي ستركز على التحقق من التقرير الذي قدمته بيونجيانج بشأن برامجها النووية.

والمفاوضات هي الأولى في تسعة أشهر بعد أن قدمت كوريا الشمالية الشهر الماضي بياناً طال تأجيله عن أنشطتها النووية كانت وعدت به ضمن الخطوات الأولية لاتفاق لنزع سلاحها النووي.. وقال هيل للصحفيين قبل بدء الجلسة الافتتاحية للمحادثات: بالطبع نحن سنركز بشكل كبير جداً على نظام للتحقق لننتهي من هذه المرحلة.. وإضاف: إننا نناقش ذلك مع جميع الاطراف في العملية ولهذا لا أعتقد أنه ستكون هناك أي مفاجآت.. ومن المقرر أن تستمر أحدث جولة من المحادثات التي تجمع الدولتين الكوريتين والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا ثلاثة أيام في العاصمة الصينية.

وخلال المفاوضات الدائرة منذ فترة طويلة سعت الأطراف المشاركة بالمحادثات لإقناع كوريا الشمالية بتجميد نشاط مفاعل يونجبيون النووي والبدء في خطوات لتفكيكه في مقابل مساعدات في مجال الطاقة وتعهد بتحسين العلاقات الدبلوماسية معها.

ورغم الإعلان الذي قدمته بيونجيانج فما زالت هناك أسئلة بشأن برنامجها النووي الذي يكتنفه الغموض وخصوصاً من جانب الولايات المتحدة بأن كوريا الشمالية تعمل سراً لتخصيب اليورانيوم.

وقال هيل إنه بالنظر إلى المشاورات بين جولات المحادثات فإنه لا يتوقع أي مفاجآت بشأن إجراءات التحقق لكن الكوريين الجنوبيين أشاروا إلى أن كوريا الشمالية ما زالت على خلاف مع الدول الأخرى حول كيفية التحقق من بيانها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد