Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
الولايات المتحدة تتعهد بالدفاع عن حلفائها
إيران تختبر إطلاق مزيد من الصواريخ في مناورات بالخليج

طهران - تبيليسي - وكالات

أجرت إيران تجربة لإطلاق مزيد من الصواريخ في الخليج بينما تعهدت الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها في مواجهة أي عدوان إيراني. وقالت قناة تلفزيون (برس تي.في) الفضائية الإيرانية في خبر قصير بدون إعطاء تفاصيل (أجرى الحرس الثوري الإيراني تجربة لإطلاق مزيد من الصواريخ في الخليج. وبث الراديو الحكومي تقريراً مشابهاً.

وجاءت تجربة أمس بعد أن أطلقت إيران أمس الأول تسعة صواريخ مما أثار انتقادات غربية. ودعت واشنطن طهران إلى التوقف عن إجراء المزيد من التجارب الصاروخية إذا أرادت كسب ثقة العالم. وقالت إيران إن صواريخها يمكنها ضرب إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة إذا هوجمت. وتزايدت التكهنات باحتمال أن توجه إسرائيل ضربة إلى إيران منذ أن أجرت قواتها الجوية مناورة الشهر الماضي للتدرب على استهداف مواقع إيرانية.

ولم تستبعد الولايات المتحدة العمل العسكري إذا فشلت الدبلوماسية في حل النزاع النووي. وردت إيران بالقول انها ستضرب تل أبيب والمصالح والسفن الأمريكية في المنطقة إذا تعرضت للهجوم. وقال حسين سلامي قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني في تصريحات تلفزيونية: إن آلافاً من الصواريخ مستعدة للإطلاق صوب (أهداف محددة مسبقا).

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أمس الخميس إنه ينبغي ألا يساور إيران أدنى شك بشأن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن مصالحها ومصالح حلفائها ضد أي هجوم محتمل. وكانت رايس تتحدث خلال زيارة لجورجيا الجمهورية السوفيتية السابقة. وقالت رايس في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي (نحن نبعث برسالة أيضاً إلى إيران بأننا سندافع عن المصالح الأمريكية... ومصالح حلفائنا). وأضافت (نحن نتعامل بجدية كبيرة جدا مع التزامنا بمساعدة حلفائنا على الدفاع عن أنفسهم ولا يجب أن يختلط الأمر على أحد بخصوص ذلك). وأثرت اختبارات إطلاق الصواريخ الإيرانية على أسواق النفط وأدت إلى ارتفاع الأسعار.

من جهة أخرى أعربت الصين الخميس عن قلقها بشأن الوضع في الشرق الأوسط بعدما أجرت إيران تجارب على صواريخ قادرة على الوصول إلى إسرائيل وسط مخاوف من تحول الأزمة النووية الإيرانية إلى مواجهة عسكرية. وقال ليو جيانتشاو المتحدث باسم الخارجية الصينية للصحافيين (نحن قلقون بشأن الوضع في الشرق الأوسط).

من جهتها دعت اليابان إيران الخميس إلى ضبط النفس، محذرة من أن إطلاق الصواريخ يعزز الدعوات إلى فرض عقوبات دولية على الجمهورية الإسلامية. وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية نوبوتاكا ماشيمورا ان اليابان (تدعو بقوة إلى ضبط النفس في هذا النوع من التصرفات التي تهدد سلام المنطقة واستقرارها).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد