Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
الصحة: دورات تدريبية مكثفة للممرضين الراغبين في قيادة سيارات الإسعاف

ظلم - ياسر الروقي

تفاعلت وزارة الصحة مع الاستفسارات العديدة التي وردت لها حول القرار الجديد الذي أصدرته الوزارة قبل أسابيع قليلة بناءً على توجيهات وزير الصحة الدكتور حمد المانع التي شدد فيها على أن يتولى قيادة سيارات الإسعاف ممرض مسعف بدلاً عن السائق نظراً لأهمية سيارات الإسعاف من حيث المهام المناطة بها ومحتوياتها من الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية.. حيث أكد الدكتور عبيد العبيد وكيل وزير الصحة للتخطيط والتطوير في تعميم جديد بأن التعليمات تنص على تكليف المسعف بقيادة سيارة الإسعاف والتأكد من جاهزيتها بالإضافة إلى مجال عمله.. مشيراً إلى أن عملية تفريغه من العمل من عدمه تعود إلى تنظيم المنشأة الصحية ومدى ازدحامها وفي حال عدم توفر العدد الكافي من المسعفين يتم تكليف الممرضين حيث سيتم التنسيق مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث والوزارة من أجل عقد دورات تدريبية للممرضين والمسعفين لمدة 4 أشهر (فصل دراسي واحد) ممن لديهم الرغبة.

وعن الوصف الوظيفي للمهمة الجديدة أكد الدكتور العبيد بأن تتمحور حول استلام المسعف أو الممرض سيارة الإسعاف وقيادتها ونقل المرضى من المنشأة الصحية إلى أخرى في حال التحويل بالإضافة إلى المشاركة في حالة الكوارث -لا سمح الله- (فرق الطوارئ الميدانية) كما يلزم المسعف والممرض بتجهيز الأدوية والتجهيزات التي تحتاجها سيارة الإسعاف والاهتمام بمبادئ السلامة العامة والأنظمة المرورية خلال قيادة سيارة الإسعاف والتأكد من سلامة سيارة الإسعاف واحتياجاتها.

وكانت الوزارة قد أكدت في وقت سابق بأن القرار الجديد لا يُعتبر إلزامياً للممرضين والمسعفين حيث تم فتح المجال للراغبين فقط مشيرة إلى أن هناك بدلاً مالياً يبلغ 500 ريال مع الراتب للراغبين في ذلك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد