Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
ناب عن نائب الملك في افتتاح معرض القوات المسلحة وافتتح مهرجان أبها للتسوق
أمير عسير يشهد توقيع إنشاء المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد بحضور السفير الصيني ووزير التعليم العالي

أبها - عبدالله الهاجري

نيابة عن نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية عصر الأربعاء حفل افتتاح المعرض الثامن للقوات المسلحة والقطاعات الأمنية في منطقة عسير، وذلك بمقر المعرض الدائم بقاعدة الملك خالد الجوية.

وعند وصول سموه قام بجولة داخل أرجاء المعرض واطلع على ما تحتويه من أجنحة تشتمل على نماذج من أسلحة القوات البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي وناقلات الأفراد المدرعة والدبابات بأنواعها والمدافع وراجمات الصواريخ ونماذج من طائرات القوات البرية وسلاح المشاة وسلاح المهندسين وسلاح الصيانة إلى جانب القطاعات الأمنية المشاركة في المعرض واستمع إلى شرح عنها من قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عمر بن حسن بابعير، كما اطلع سموه خلال جولته في المعرض على عدد من الأجنحة الثابتة للقوات المسلحة التي عرضت نماذج من المعدات القديمة والحديثة إلى جانب المساهمات الكبيرة للقوات المسلحة في التنمية الاجتماعية والتنموية التي تشهدها المملكة بصفة عامة.

بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم، ثم ألقى قائد المنطقة الجنوبية كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير والحضور موضحاً أن المعرض يقام سنوياً ضمن فعاليات وبرامج مهرجان أبها السياحي السنوي والمقام هذا العام تحت شعار (الشباب ومتطلبات المستقبل). وأبان أن المعرض يهدف إلى أن يتعرف الزوار عن قرب على حقيقة ما وصلت إليه القوات المسلحة من تقدم وتطور في مجال التدريب والتعليم لبذل العطاء والتضحية والوفاء في سبيل الإصلاح والسلام والمساهمة الفاعلة في تنمية المجتمع السعودي.

إثر ذلك بدأت العروض الجوية لفريق الصقور السعودية واشتملت على 22 حركة استعراضية أبرزت المهارات الجماعية للطيارين وقدرتهم على التحكم في الطائرات والمشاركة بسرعة عالية وارتفاعات مختلفة ثم بدأت عروض الإنزال المظلي للقفز الحر من وحدات المظليين من القوات البرية والبحرية نالت استحسان الحضور.

وفي ختام الحفل أدلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز بتصريح صحفي عبر فيه عن اعتزازه بافتتاح المعرض نيابة عن نائب خادم الحرمين الشريفين رعاه الله، وعبر سموه عن سعادته بما شاهده اليوم، وقال: ما شاهدته اليوم شيء يثلج الصدر، والأهم من المعدات والأجهزة هم الرجال الذين يستخدمونها، وبهولاء الرجال سوف تكون هذه المعدات إن شاء الله درعاً واقياً لمن تسول له نفسه التعدي على هذا الوطن.

ووصف سموه المعرض بأنه ركن أساسي في نشاطات الصيف في عسير مبرزاً الدور التنموي والاقتصادي للقوات المسلحة الذي تؤديه في تطور المنطقة وازدهارها. ودعا سمو أمير منطقة عسير الله سبحانه وتعالى أن يحفظ قادة هذه البلاد وأن يديم عليها أمنها واستقرارها.

إلى ذلك افتتح مساء الأربعاء فعاليات مهرجان أبها للتسوق العاشر وذلك بمركز أبها الدولي للمعارض.وفور وصول سموه أرض المعارض قص الشريط إيذاناً بافتتاح فعاليات المهرجان وتجول في أرجاء صالات العرض واستمع إلى شرح مفصل عن الأجنحة والجهات المشاركة في المهرجان ومحتويات الصالات من منتجات المصانع الوطنية والأجنبية.بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم، ثم ألقى رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان خالد الشرفاء كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير واعداً ببذل المزيد من الجهد والعطاء من خلال فعاليات اقتصادية كبرى يشارك فيها القطاع الخاص ضمن مشروع العمل السياحي في المنطقة. وعبر عن سعادته بنجاح الشراكة بين القطاع العام والخاص من خلال مهرجان أبها للتسوق والذي شارك فيه أكثر من خمسمائة شركة ومصنع وطني إلى جانب الفعاليات المصاحبة والتي تجمع بين متعة التسوق والترفيه.

إثر ذلك ألقيت كلمة الشركات الراعية والمشاركة عبروا فيها عن شكرهم لسمو أمير المنطقة على رعايته واهتمامه الذي كان له الدور البارز في نجاح فعاليات ملتقى أبها ومهرجان أبها للتسوق، مشيرين إلى دور القطاع الخاص في التنمية السياحية والاقتصاد الوطني وما تتمتع به منطقة عسير من مقومات اقتصادية وسياحية.عقب ذلك ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة، ثم قدمت فرقة الواديين عدداً من الألوان الشعبية التي تشتهر بها منطقة عسير نالت استحسان الحضور.

بعد ذلك قام سمو أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بتكريم الجهات الحكومية والخاصة والشركات والمصانع المشاركة والراعية للمهرجان كما تسلم سموه هدية تذكارية من اللجنة المنظمة للمهرجان. وكان سمو أمير عسير قد شهد بعد ظهر أمس الخميس عقد تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع توقيع عقد المجمع الأكاديمي بجامعة الملك خالد بالفرعاء، حيث وقع وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ورئيس مجلس إدارة شركة (جوانق دونق) الصينية عقد تنفيذ المشروع بحضور السفير الصيني لدى المملكة ومعالي مدير جامعة الملك خالد الدكتور عبد الله بن محمد الراشد وعدد من أستاذة جامعة الملك خالد وسط احتفالية كبيرة بفندق قصر أبها، وبدأت بجولة أمير منطقة عسير على المعرض المصاحب الذي اطلع من خلاله على ما يشمل المشروع من الكليات والمواقع الخدمية له، تلا ذلك الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله الراشد كلمة أوضح فيها الاهتمام البالغ من لدن القيادة الرشيدة بخدمة أبناء منطقة عسير من خلال ما تحرص عليه من توفير منبر تعليمي متكامل بخدماته ليحقق أهدافه لكل طالب متقدم على جامعة الملك خالد مقدماً شكره وعرفانه لسمو أمير منطقة عسير على اهتمامه ومتابعته الدائمة لمشروعات الجامعة وما يقدم من خدمة لمنتسبيها، وأوضح من خلال كلمته بأن القيمة الإجمالية لعقد المجمع الأكاديمي تبلغ مليارين وثلاثمائة مليون ريال وسينفذ المجمع على مساحة تبلغ 560 ألف متر مربع. ويشتمل عقد المجمع على إنشاء كلية علوم الحاسب الآلي - كلية الهندسة - كلية العلوم - كلية الشريعة وأصول الدين - كلية العلوم المالية والإدارية - كلية الآداب - كلية اللغات والترجمة - كلية التربية.. بالإضافة إلى بعض المراكز المتخصصة مثل: مركز اللغة الإنجليزية - ومراكز الأنشطة الطلابية - الفصول والمعامل المشتركة - الخدمات التجارية - المنشآت الثقافية والترفيهية. كما يتضمن العقد بناء أربع عمادات مساندة وهي: عمادة القبول التسجيل - عمادة شؤون الطلاب - عمادة البحث العلمي - عمادة الدراسات العليا ومبنى المكتبة المركزية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد