Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
خبراء حددوا 7 مواقع متوطن بها المرض بالمملكة
الصحة تنهي فحص 40% من المستهدفين للكشف عن البلهارسيا

الجزيرة - ياسر المعارك

أنهت وزارة الصحة ممثلة بوكالة الطب الوقائي استهداف نحو 40% من المواطنين والمقيمين المستهدفين منذ أن بدأت قبل شهرين في حملتها للقضاء على مرض البلهارسيا والمتوطن في سبع مناطق ومحافظات المملكة، في خطوة تهدف إلى القضاء على المرض نهائياً مطلع العام المقبل.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني أنه تم فحص ما يربو عن 75 ألف مواطن للكشف عن مرض البلهارسيا من أصل العدد المستهدف الذي يزيد على 200 ألف مواطن ومقيم.

وبين أن خبراء في الطب الوقائي حددوا سبع مناطق متوطن بها المرض وهي العاصمة المقدسة، الطائف، جدة، الليث البحة، عسير، جازان إذ تشكل تلك المناطق والمحافظات الأكثر تسجيلاً للمرض.

وقال: إن وزارة الصحة جندت فرقا صحية مختصة تقوم بزيارة المنازل لإجراء فحوصات الكشف عن المرض في المواقع المستهدفة وفحص طلاب وطالبات المدارس، وقد تراوحت نسب التغطية من 20 إلى 90% حسب تعاون المستهدفين.

وأضاف: (هدفنا من خلال هذه الحملات الجادة القضاء على مرض البلهارسيا في الحالات المحلية على أن يكون العمل في خط موازي القضاء على القواقع في مجاري المياه للوصول لمرحلة صيانة الوضع الوبائي وهي المحافظة لما تم التوصل إليه في القضاء على المرض).

وأشار إلى أنه لضمان المحافظة والتأكد من القضاء على البلهارسيا وسد جميع الطرق التي يمكن بها أن تنتقل إلى المملكة، هناك خطط للتعامل مع الحالات الوافدة من خارج المملكة من المناطق الموبوءة بالبلهارسيا.

وأكد أن تسجيل حالات البلهارسيا بالمملكة يشهد انخفاضاً كبيراً إذ سجل في عام 2000م نحو 1000 حالة وفي عام 2007م 370 حالة منها 267 سعودي، في حين لم يسجل منذ مطلع عام 2008م الجاري إلا 106 حالات فقط، متوقعاً أن يرتفع هذا العدد لزيادة الفحص المنتشر على المنازل، واصفاً هذه الزيادة بأنها إيجابية لعلاجها في الحال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد