Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
(الهلال) وتأسيس ثقافة المسؤولية الاجتماعية
إعداد: خالد الدوس

من الواضح أن سياسة ومنهجية الإدارة الهلالية الجديدة برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد.. تنطلق من بوابة الاهتمام بكافة الأنشطة.. الرياضية والاجتماعية والثقافية.. ولعل البادرة الإنسانية واللفتة الكريمة التي أعلن عنها الرئيس الهلالي الجديد.. عقب تنصيبه لقيادة الزعامة الزرقاء حين أفصح عن تخصيص 25% من دخل مباريات ناديه لصالح الجمعيات الخيرية بالإضافة لدعمه هذا الجانب من حسابه الخاص.. يكشف وبجلاء التوجه الهلالي نحو تفعيل الرسالة الاجتماعية باعتبار أن النادي مؤسسة رياضية.. اجتماعية.. ثقافية يخدم المجتمع عبر هذه المنطلقات التربوية والأهداف السامية التي ينشدها الجميع وبأسلوب يعتمد على أسس وقواعد ومبادئ عمل محدودة يضمن توفرها وإتقانها بلوغ النجاح.

البادرة الهلالية الجميلة التي تبناها المثالي (عبدالرحمن بن مساعد) الذي جُبل على حب الخير والأعمال الصالحة.. لا شك لاقت أصداء واسعة من الجميع.. وتحديداً من معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين الذي أشاد بهذه اللمسة الهلالية الإيجابية.. وثمَّنها حين وصف هذا التوجه بأنه تأسيس لثقافة المسؤولية الاجتماعية.. وخطوة تعكس صورة من صور دعم الرياضة للتكافل الاجتماعي.. وهنا يفترض أن تكرس جميع الأندية هذا المفهوم على أرض الواقع وتمنحه مساحة من الاهتمام مثل ما فعل الهلاليون ببادرتهم الجميلة.. في ظل دلوف الأندية الرياضية لعالم الاستثمارات المالية الكبيرة.. فالرياضة تبقى رسالة سامية وقيماً نبيلة.. قبل أن تكون تنافساً في وسط الميدان.

* * *

* (عبد الله بن صليح).. نجم النصر سابقاً.. الحاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد.. من جامعة متشجن الأمريكية.. كفاءة إدارية متميزة خلقياً وعلمياً وعملياً.. نستغرب عدم استفادة النصراويين من هذه الكفاءة المؤهلة في ظل الاستثمارات الحالية داخل البيت الأصفر..!

* لن تكون حادثة اللاعب (عبد الملك الخيبري) الذي صدر بحقه الإيقاف أربعة أشهر لقيامه بالتوقيع مع الشباب والنصر في ذات الوقت.. لن تكون الأولى ولا الأخيرة طالما أن ثقافة معظم اللاعبين.. الاحترافية ضعيفة.

* في الأندية الأوروبية تكرس الأنشطة الثقافية لبناء ثقافة شاملة للاعبين والحصيلة تعزيز وتحصين فكر اللاعب احترافياً.

* البروفسور عبد الرزاق أبو داود.. يعكف حالياً على تجهيز كتاب يحمل مسيرة التاريخ الأهلاوي المخضرم بأسلوب علمي رصين ووفق رؤية مهنية متخصصة.

* في بطولة يورو 2008 حقق المنتخب الروسي قفزة جمبازية في مستوياته الفنية وحضوره المدهش.. ترى ما سر هذا التحول الكبير للدب الروسي..!؟

* في روسيا الاتحادية أُنشئت جامعة رياضية تضم 75 عاماً رياضياً تضخ علومها في شرايين الأندية وأصبحت هذه الأندية تدار بالعلم الرياضي الأكاديمي..!

* وأخيراً ابتسم الحظ في وجه الثوار الإسباني وحقق ثاني لقب ذهبي في تاريخ الكرة الإسبانية.. بعد غياب دام أكثر من أربعة عقود زمنية..!

* الخبير (ناصر الجوهر).. يقود الأخضر في أصعب مرحلة وأكثرها حساسية.. في مشوار الصعود لمونديال جنوب إفريقيا 2010 ويبقى تفاعل الجميع مع هذه المهمة الوطنية الشاقة مطلباً ملحاً لتحقيق آمال وتطلعات عشاق الفن الأخضر بالتأهل المنتظر وللمرة الخامسة على التوالي -بإذن الله-.

* وجود الزميل صالح الورثان كمستشار إعلامي في القناة الرياضية يُشكِّل دعامة قوية في هذه القناة الشابة وذلك.. لمهنيته العالية وخبرته الإعلامية.

* الشباب (النادي الشمولي).. يستحق لقب نجم الموسم (ثقافياً واجتماعياً).. ابحثوا عن السر في حقيبة.. المتخصص الدكتور فهد العليان..!

* الأستاذ الدكتور محسن منصوري.. عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.. نموذج رائع في الخلق والأدب والتواضع.. شكراً يا أبا مازن.. على مشاعركم الجميلة تجاه كاتب السطور.. فسلوك الكبار دائماً ما يتجلى في تواضعهم وأخلاقهم.

* بلياقة مهنية عالية تفوقت.. قناة الجزيرة الرياضية على القنوات الأخرى في مضمار التحليل الرياضي ليورو 2008 .



K-aldous@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد