Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
كل جمعة
هي الخسرانة
صالح الهويريني

كان من الطبيعي أن تطالب الإدارة الهلالية الجديدة برفع قيمة عقد ناديها الاستثماري مع شركة موبايلي إلى (60) مليون ريال في السنة الواحدة بدلاً من (40) مليون.. لأن هذا المبلغ لا يتناسب ومكانة فريق بحجم الهلال ويتمتع بقاعدة جماهيرية تعين - بعد توفيق الله - على نجاح أي عملية تسويق تقوم بها هذه الشركة أو تلك داخل أروقة المجتمع السعودي.. لاسيما أن طلب زيادة قيمة العقد (وأجزم بذلك) قد تم بموجب دراسة مستفيضة.. ولأن من قام وأشرف على هذه الدراسة أيضاً (وهذا مهم) هو رجل استثماري محنك وحقاني (الأمير عبد الله بن مساعد).. هذا الرجل الذي لا أظنه سيطلب أكثر مما يستحقه الهلال.

** ولهذا أرى أن (الشركة الراعية) ستكون هي الخسرانة وعلى المدى البعيد وفيما لو أصرت على رفض الطلب الهلالي.. وحتى وإن اضطر الهلال إلى دفع ذاك الشرط الجزائي المتفق عليه مقابل فسخ العقد لأسباب تسويقية يتميز بها الهلال دون غيره من الأندية.. ولأن هناك أيضاً عدة شركات استثمارية باتت تنتظر وعلى أحر من الجمر ألا تستمر علاقة الهلال بها وتطلعاً من لدى كل شركة منها للتوقيع معه بمبالغ مضاعفة.. فهل ترضخ الشركة للأمر الواقع تحقيقاً لمصلحتها.. ومصلحة الهلال؟

** عندما يصفون الإعلام المنصف للهلال.. والمتصدي لافتراءاتهم بالإعلام القوي والمؤثر فإنهم بذلك يعترفون بأن ما قاموا به من هجوم مستمر ومن مواقع مختلفة.. ومصادر متعددة على هذا الإعلام وضد رموزه لا تتعدى تأثيراته حدود أماكنهم.. وأن ذلك جاء ليكشف أيضاً عن ضعف حجمهم.. وعن حجم بلادتهم.. وأنه لا يختلف وفي النهاية عما يكتبه الصبية والمراهقون على جدران (....)!!

** قبل أيام دار بيني وبين هلالي قديم حديث عن أبرز المحطات الهلالية فتوقفنا طويلاً عند (الجيل) الذي قاد الهلال للحصول على بطولة (أول دوري ممتاز) عام 1397هـ.. باعتبار أن هذا الجيل هو الذي حمل على عاتقه مسؤولية إعادة فريقه إلى منصات التتويج بعد طول غياب حتى تحقق له ذلك.. ولأنه (جيل) كان مضرباً للمثل في التضحية والانتماء.. وكان يضم أيضاً عناصر لا يمكن أن ينساها التاريخ الأزرق.. مثل إبراهيم اليوسف وغازي سعيد يرحمه الله.. وبداح القحطاني وعبدالرحمن بشير (الغول) يرحمه الله وناصر الشايع وعبدالله العمار وفهد الحبشي والعمدة وسمير سلطان وفهد العبدالواحد (فهودي) وسلطان بن نصيب وناجي عبدالمطلوب ومرزوق سعد.. وبقيادة المدرب الإنجليزي جورج سميث..

كلام في الصميم

** يقول رئيس الخليج محمود المطرود إن إدارة ناديه لم تتسلم حتى الآن (أي ريال) من منصور البلوي مقابل انتقال تيسير النتيف للاتحاد.. هذه (كارثة) باعتبار أن عملية هذا الانتقال مضى عليها ثلاثة مواسم.. ولأن في ذلك تأكيد جديد على تلك الحقيقة التي سبق وأن كتبنا عنها وحذرنا منها وهي أن أحد أهم مشاكل وسلبيات الأخ منصور تكمن في أنه لا يلتزم تنفيذ وعوده مع الآخرين!!

** (4) ملايين ريال مقابل إعارة عبد الله حماد للنصر لموسم واحد.. بصراحة هذا المبلغ كبير جداً.. ولا ألوم رئيس الطائي الصادر عندما راح يبرر هذه الإعارة بقوله (ملايين النصر أغرتنا).

** بعد (ثقافة القبور).. لم يعد غريباً أن يخرج علينا (عميد الكذابين) بسقطات أخرى وأكثر بشاعة.. لكن السؤال: إلى متى وهذا المسكين يمارس السقوط دون رادع؟.. نعم هذا هو السؤال!!

** في توجيه الإساءات وتحريف الحقائق بحق الهلال أو بحق كل من له علاقة به (ما عندك أحسن منهم).. أما في ذكر الحجج والبراهين فهم راسبون.. لأنهم فاشلون!!

** قال أحدهم.. كيف تريدوننا أن نعمل على تقوية (ألعابنا المختلفة) التي تعاني (وحنا بلشين) بترقيع.. وغربلة فريق القدم لعله ينهض من نكساته وانتكاساته.. معه حق!!

** عندما تمكن فهد الزهراني من إعادة صياغة نفسه كلاعب مفيد من جراء الدعم المعنوي الكبير الذي لقيه.. ووفرة المشاركات التي حظي بها خلال فترة إعارته للنصر في الموسم الماضي.. عادت بي الذاكرة إلى تلك المبررات التي دفعت الأهلاويين للموافقة على هذه الإعارة وراح يذكرها في حينها مسؤول الاحتراف في الأهلي وكانت تعود إلى (الرغبة في إعادة تأهيله مع النصر بفعل ابتعاده الطويل عن المشاركات في المباريات.. ومن جراء إصابة كان يعاني منها.. ولأن فرص مشاركته مع الأهلي كانت ضعيفة).. الأمر الذي يؤكد أن الأهلاويون قد نجحوا في تحقيق مبتغاهم.. وأنه كان من الطبيعي أن يشترطوا مبلغ (3) ملايين ريال مقابل تمديد فترة إعارته لموسم مقبل مع النصر.. وهو ما رفضه النصراويون.. (أي بمعنى) أن الأهلاويين لعبوها صح!!

من أوراق التاريخ

** عندما شاع خبر أن الهلال تعاقد مع الداهية البرازيلي (روبرتو ريفالينو) بعد مشاركته مع منتخب بلاده في مونديال 1978م (انبهر) الجميع آنذاك بين مصدق.. ومكذب لهذا الخبر.. كيف لا وهو الخبر الذي جاء ليحمل لنا أن من سيلعب في الدوري السعودي هو أحد عظماء الكرة في العالم.. وأحد فطاحلة منتخب البرازيل القوي الذي حقق كأس العالم عام 70م (جول ريميه) إلى جانب بيليه وتستاو وجيرسون وجارزينهو وبقيادة المدرب الشهير ماريو زاجالو.

** نعم .. الجميع لم يكن يتخيل أن (ريفالينو) سيحضر للسعودية محترفاً.. لكنه حضر بعقد قيمته (تسعة ملايين ريال) ولمدة ثلاثة مواسم (99-400-401هـ).. فأحدث هذا الحضور نقلة كبيرة في مسيرة الهلال وهي التي كانت تعاني وقتها من التصدع بفعل الظروف الصعبة التي تعرض لها خلال موسم 1398هـ.. إلى درجة أن تدريبات الهلال على ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز سابقاً) وبوجود هذا البرازيلي الداهية كانت تحظى بمتابعة جماهيرية ربما فاقت حضور الجماهير للمباريات الرسمية في الوقت الراهن تحديداً.

** سمير سلطان.. أحد نجوم وهدافي الهلال آنذاك يقول عن (ريفالينو) أنه صاحب مقالب ساخرة.. وقفشات لا تنسى وبالذات مع لاعب الوسط مرزوق.. والمدافع غازي سعيد ومن خلال حكايات طريفة عديدة ومنها (حكاية الموز).. كما كشف (سمير) أيضاً أن مشكلة ريفالينو أنه لم يكن يجيد سوى اللغة البرتغالية مما صعب من مهمة تخاطبنا معه.. وأنه لم يكن يعسكر مع الفريق في المباريات التي كانت تقام في الرياض بسبب عامل اللغة.. وأضاف سمير: أذكر أن أول تدريب أجراه ريفو مع الهلال كان على ملعب كلية التربية وكان وقتها قد حضر من المطار مباشرة.. وكان يسكن في (فيلا) في حي السليمانية.. كما أنه كان معجباً بحب السعوديين للكرة.. وأن مشكلته مع لاعب الاتحاد سعد بريك ما زالت عالقة في الأذهان!!

خواطر.. خواطر

- شاهدت قبل أيام مباراة منتخبنا (1 - صفر) وبلجيكا في مونديال 94م.. فلفت نظري أن ماجد عبد الله في مهرجان تكريمه.. كان (أنشط) مما كان عليه في هذه المباراة.

- الإعلامي الخبير والنزيه الأستاذ خالد دراج مكسب كبير لرئاسة تحرير الزميلة صحيفة شمس.. بالتوفيق للزميل العزيز.

- الأخ (طراد).. بالفعل الهلال لم يلج مرماه سوى (6) أهداف في دوري 1410هـ.. ومن خلال (22) مباراة وهذه ميزة.. ورقم قياسي لا يمكن لفريق آخر تحطيمه.. (مع العلم) أن تلك الأهداف الستة جاءت من فرق الوحدة والأهلي والاتحاد والقادسية والطائي..

- الأخ (أبو صالح الشمري - حائل).. رسالتك منطقية.. وبالفعل جماهير الهلال (غير) في منطقة حائل الجميلة.. أرجو المعذرة.

- عليهم يدعون بسلامة الرئيس السابق.. وإلا لامتدت فترة سنواتهم العجاف!!

- إذا صحت الأنباء التي تؤكد قرب موعد اتنقال السهلاوي للهلال.. فهي ضربة معلم وتسجل لإدارة الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد.

- بقدوم (خالد السيف) لرئاسته.. لا خوف على نادي الرائد.. هكذا تؤكد المؤشرات الحالية.. وكل من يعرف حقيقة هذا الرجل.

- كشف حساب البطولات.. رهن حقيقة لا تقبل الجدل وهي أن هناك أندية لديها مسؤولون (يتكلمون) أكثر بكثير مما يعملون.

- (75%) من عناصر فريق النصر خلال الموسم المقبل ستتغير عن الموسم الماضي.. فهل نكون على موعد جديد مع نصر بطل؟!!

للتواصل


salehh2001@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد