Al Jazirah NewsPaper Monday  14/07/2008 G Issue 13073
الأثنين 11 رجب 1429   العدد  13073
كشف عن إعجاب ضابط أمريكي به.. وهوية أفراد حاولوا اختطافه بالعراق
نجاد: نحن على استعداد للحوار مع واشنطن وسنقطع أيدي المعتدين

طهران - أحمد مصطفى

أكد الرئيس الإيراني أحمدي نجاد على عدم وجود أية قيود لإقامة علاقات مع أمريكا، معرباً عن ترحيبه بتنمية العلاقات بين الشعبين الإيراني والأمريكي، وقال الرئيس نجاد للصحفيين أمس الأحد على هامش اجتماع مجلس الوزراء رداً على اقتراح الإدارة الأمريكية بإنشاء مكتب للقنصلية لهذا البلد في إيران: نحن حتى الآن لم نتسلم طلباً رسمياً في هذا الشأن إلا أن إيران كانت قد تقدمت قبل هذا باقتراح من قبل منظمة الطيران المدني للمسؤولين في البيت الأبيض بإقامة رحلات جوية مباشرة (بين البلدين) ليتمكن عبر هذا الطريق مئات الآلاف من الأشخاص بما فيهم الجامعيون والتجار والمثقفون وحتى الأشخاص العاديون من السفر إلى البلدين.

وأكد الرئيس أحمدي نجاد على أن إيران ليس لديها أية مشكلة مع الشعب الأمريكي، موضحاً (نحن ليس لدينا أية قيود في إقامة علاقات مع الشعب الأمريكي، ومن وجهة نظرنا لا توجد أية مشكلة في تنمية العلاقات بين الشعوب). وقال الرئيس نجاد بشأن رزمة المقترحات التي قدمتها إيران إلى مجموعة (5+1) واحتمال دراستها في محادثات جليلي وسولانا يوم السبت المقبل في جنيف: إن تركيزنا في المحادثات سيكون حول النقاط المشتركة لأن رزمة مقترحات إيران تحتوي آليات شاملة جداً لتسوية الأزمات الراهنة في العالم. وأضاف: إن إيران وكما في السنوات الماضية على استعداد للحوار مع جميع الدول ولكن إذا أرادت بعض الدول فرض شروط مسبقة فسنرفضها. وحول المناورات الأخيرة للحرس الثوري، قال الرئيس الإيراني: إن المناورات التي أجراها حرس الثورة قد فجرت الفقاعة التي أوجدها الأعداء وأرادوا من خلالها إخافة الشعب الإيراني. وأضاف: إن قواتنا العسكرية ومن بينها الحرس الثوري والجيش قد دمروا من خلال هذه المناورات البالون الفارغ أمام أنظار شعوب العالم وأدى إلى تغيير ظروف المنطقة والعالم، وأضاف: أعلن بصراحة اليوم أن إيران لا تخضع لتأثير الدعايات السلبية للأعداء وستقطع أيدي الذين يريدون الاعتداء على أراضينا، وقال نجاد حول هوية الأفراد الذين أرادوا اختطافه أثناء زيارته للعراق: إن جماعة مكونة من أفراد فلسطينيين وعراقيين وأفغان وأمريكان كانوا يريدون من خلال ترديد شعارات مناوئة لأمريكا وإيران أن ينفذوا هذا العمل ولكن فشلوا في تحقيق أهدافهم المشؤومة. وحول إنتاج فيلم (إعدام فرعون) قال أحمدي نجاد: إن هذا الفيلم ليس له أي تأثير على عدم إقامة علاقات واسعة بين الشعبين الإيراني والمصري لأن البلدين لديهما علاقات جيدة.

من جهة أخرى نقلت وسائل إعلام إيرانية أمس أن الرئيس نجاد أماط اللثام عن لقاء جمعه بضابط أمريكي خلال زيارته للعراق، مضيفاً أنه أخذ صورة تذكارية معه. ونقلت صحيفة (جمهوري إسلامي) عن أحمدي نجاد قوله: إن الضابط الأمريكي الذي لم يفصح عن اسمه أرجأ عطلته حتى يلتقي به. وخلال اللقاء أوضح الضابط أنه لا يشعر فقط بالفخر للقاء الرئيس الإيراني بل إنه أكد أن (نجاد) يشغل مكاناً في قلوب جميع الأمريكيين، وفي نهاية اللقاء التقط صورة تذكارية معه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد