Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/07/2008 G Issue 13075
الاربعاء 13 رجب 1429   العدد  13075

حياة زوجية فاشلة أفضل من عزوبية ناجحة!
منيف خضير

 

يذكر أحمد أمين في كتابه (حياتي) مجموعة من الأصدقاء قابلهم بعد حين من العمر لم يتزوجوا بعد. وكان أمين ممن يسخطون على فكرة الزواج ويتبرم في كتابه من عقلية الزوجة التي تسيطر عليها العاطفة فتلغي العقل مما يوجب هروب الزوج العربي -والحال كذلك- إلى المقاهي ولعب (عشرتين طاولة).

ولكنه في ذات الوقت يغير رأيه بعدما رأى تلك الوجوه وقد علاها الشحوب وخطت الحياة فيها رسوماً حزينة لا تخطئها العيون، فالفراغ الزمني يصارع فراغهم الروحي في حلبة الحياة التي صرعت أكثرهم بالضربة القاضية.

أما كثير من العازفين عن فكرة الزواج يخيل إليهم أن الحياة ستستمر وردية ندية كما الشباب، وبعضهم -خصوصاً ممن يعيشون في الغرب- يرفضون فكرة النمطية في الزواج ويرون الانعتاق من قفصه الذهبي الوسيلة الوحيدة لحياة ذهبية بلا أقفاص، وليتنا نقابل أحدهم بعد أن يشتعل رأسه شيباً لنسأله أو ليخبرنا بما فعل المشيب الأعزب؟!

أتذكر أنني شاهدت مقابلة تلفزيونية مع الممثل المصري العالمي عمر الشريف والذي انفصل عن الممثلة فاتن حمامة ولم يتزوج بعدها وعاش معظم حياته الصاخبة دون قيد رسمي أعني الزواج، وحياته في شبابه -كما يقول هو- يتمناها أي شاب، شهرة ومعجبات ومال وصحة، وهو الآن يعيش حياته وحيداً في القاهرة وقال للمذيعة التي سألته عن حياته الآن: إنني على استعداد أن أضحي بكل نجوميتي وأستبدلها بمنزل عادي به زوجة وأولاد!

بالطبع لا نريد أن نتحول إلى وعاظ ونعزف على أوتار العاطفة والقصص المثيرة كما يفعل بعض الدعاة اليوم.. ولكن الحقائق العلمية تشير إلى أن نسبة الأمراض النفسية تزداد عند العزاب (ممن تجاوز سن الزواج)، وأمراض الاكتئاب والقلق وقلة النوم بازدياد بين العازفين عن الزواج، أما نسبة الانتحار فهي الأكثر كذلك بين غير المتزوجين. وهذه الدراسات متاحة لمن لا يروق لهم الاقتناع بسنة الله في خلقه، فالمرأة بحاجة إلى الرجل والرجل بدون المرأة لا شيء، وأي امرأة تصنع الحياة الآمنة غير الزوجة الصالحة؟

إن الحياة الزوجية الفاشلة أفضل ألف مرة في نظري من حياة عزوبية ناجحة، واسألوا (مجرب كايدات الطروقي) كما قال خالد الفيصل، لذلك ونحن على أبواب الصيف وبورصة الزواج في ازدياد لا بد من إقناع كثير من الشباب والشابات بحتمية الزواج وعدم التأجيل أو المبالغة في الشروط والطلبات. الحياة تمر سريعاً ومن الظلم أن تجد الفتاة أو الشاب نفسيهما وحيدين بين أربعة جدران ليس لها أنيس إلا النت ومراقبة النجوم!

وسأترككم الآن مع بيت شعري للمبدع بدر بن عبدالمحسن اختصر أجمل ما في الزواج يقول:

(أجمل العمر طفلٍ من غلاه

قمت أضمه لصدري واختنق).

mk4004@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد