Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/07/2008 G Issue 13075
الاربعاء 13 رجب 1429   العدد  13075
صحيفة الأخبار: أحد الجنديين قُتل ومصير الآخر مجهول
ضوء أخضر إسرائيلي لإتمام صفقة التبادل مع حزب الله اليوم

القدس المحتلة - بلال أبو دقة- بيروت - وكالات

أعطت إسرائيل الضوء الأخضر أمس الثلاثاء لصفقة تبادل أسرى وجثث مع حزب الله اللبناني سيبدأ تنفيذها اليوم الأربعاء على ما أعلن نائب رئيس الوزراء ايلي يشائي.

وقال يشائي وهو كذلك وزير لصناعة والتجارة في حكومة ايهود أولمرت للصحافيين (أقرت الحكومة الاتفاق).

وأوضح مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عنه هويته أن الاتفاق الذي أبرم بفضل وساطة أجرتها ألمانيا بتفويض من الأمم المتحدة، أقرّ بغالبية كبرى من أعضاء الحكومة.

ومن المقرر مبادلة خمسة مقاتلين لبنانيين بجنديين إسرائيليين قال رئيس الوزراء إيهود أولمرت إنهما ماتا على الأرجح.

وقال المسؤولون إن مجلس الوزراء وافق بأغلبية 22 واعتراض ثلاثة وزراء على التصديق على اتفاق التبادل.وفي إطار الاستعداد للتبادل عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية نقل ماهر كوراني ومحمد سرور وحسين سليمان وخضر زيدان من سجن اشموريت قرب مدينة نتانيا الساحلية، حيث كانوا محتجزين منذ أسرهم في حرب لبنان عام 2006 إلى سجن هداريم على بعد نحو 11 كيلومتراً، حيث انضموا إلى سمير القنطار. والقنطار هو أبرز سجين لبناني في إسرائيل وحكم عليه بالسجن المؤبد لقتله شرطياً ورجلاً آخر وابنته في هجوم في بلدة نهاريا بشمال إسرائيل عام 1979م.

وفي مقابل الإفراج عن الرجال الخمسة تستعيد إسرائيل اثنين من جنودها أُسرا في هجوم شنه حزب الله عبر الحدود والذي أثار الحرب التي استمرت 34 يوماً قبل عامين بين إسرائيل وحزب الله.

ولم تصدر عن حزب الله أي تصريحات عن حالة الجنديين إيهود جولد فاسر وإلداد ريجيف على الرغم من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت رجح مقتلهما.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله الثلاثاء أن أحد الجنديين الإسرائيليين اللذين تشملهما عملية تبادل الأسرى اليوم بين إسرائيل والحزب الشيعي، قتل فيما لا يزال مصير الآخر مجهولاً.

وقالت الصحيفة نقلاً عن (مصادر واسعة الاطلاع) (يمكن التأكد من حقيقة أن أحد الجنديين قتل أثناء الهجوم الصاعق) لحزب الله في 12 تموز - يوليو 2006م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد