Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/07/2008 G Issue 13075
الاربعاء 13 رجب 1429   العدد  13075
نظمه مجلس التدريب الفني بالمدينة المنورة
تخريج الدفعة الأولى من برنامج الشهادة الوطنية لمهارات بيع التجزئة

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

نظم مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة تخريج الدفعة الأولى من برنامج الشهادة الوطنية لمهارات البيع بالتجزئة ضمن البرامج المهنية المشتركة بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والقطاع الخاص.

وأوضح مدير عام البرنامج الدكتور خالد بن حمد العنقري خلال الحفل الذي حضره رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عيد بن عياد الردادي وعدد من ممثلي القطاع الخاص أن البرنامج أكمل بنجاح 15 شاباً ويتكون من دورات تدريبية لتمكين الراغبين بالعمل في قطاع التجزئة من مهارات التميُّز والتطور الوظيفي على رأس العمل حيث يحصل الشاب في كل مرحلة من البرنامج على مستوى محدد من الشهادة الوطنية ويتم إصدار الشهادة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.. وأضاف العنقري أنه تم تأسيس البرنامج وتشغيله في الوحدات التدريبية بالمؤسسة بدعم من القطاع الخاص لخدمة المجتمع وذلك ضمن اتفاقية عمل مشتركة تم توقيعها عام 1427هـ ومدتها خمس سنوات، لتلبية احتياجات قطاع التجزئة بالمملكة من العمالة المواطنة المؤهلة وترسيخ مفاهيم الأداء الفعَّال والسلوك الإيجابي للعاملين في قطاع التجزئة بما يتفق مع المعايير الدولية إلى جانب تمكين الشباب السعودي من التميز في العمل بقطاع التجزئة مما يحقق لهم فرص عمل جيدة عبر الترقي الوظيفي.

وأشار إلى أن البرنامج يركز على مساندة الشركات المستفيدة من مخرجات البرنامج في الحصول على دعم التوظيف للخريج من صندوق الموارد البشرية لكامل الفترة النظامية (24 شهراً) وتحسين الأداء في قطاع التجزئة بالمملكة العربية السعودية لتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال توظيف مخرجات البرنامج المؤهلة والمتخصصة. وبيَّن أن البرنامج معتمد ضمن برامج المؤسسة المهنية بحيث يحصل المتدرب على مكافأة شهرية وقدرها 800 ريال من المؤسسة ويُضاف لها 200 أو 700 ريال (حسب المؤهل) من راعي البرنامج أو الشركة الموظفة للمتدرب.. وقد تم تقييم شركات التدريب المتخصصة في هذا المجال وإعلان استقبال طلبات التسجيل بالبرنامج من خلال الإنترنت ووضع رابط التسجيل على موقع مهنة التابع للمؤسسة.

وأوضح الدكتور العنقري أن العدد المحدد للقبول السنوي للبرنامج يستهدف ثلاثمائة شاب تم قبول 11 مجموعة في المستويين الأول والثاني في كل من الدمام والرياض وجدة والمدينة المنورة وبريدة تخرج منها 120 متدرباً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد