Al Jazirah NewsPaper Monday  21/07/2008 G Issue 13080
الأثنين 18 رجب 1429   العدد  13080
المرقوق يتصدر قائمة الأطباق الشعبية بالمجلس القديم

المذنب - حمد الشايع - عبد الله الشتيلي

شهدت الفعاليات المتنوعة لفقرات برامج صيف المذنب التنافس على أفضل طبق للأكلات الشعبية التي من أبرزها المرقوق، المطازيز، القرصان، الجريش، الحنيني، والفريك.

حيث اشترطت اللجان المنظمة بأن يكون طهي هذه الأكلات على مرأى ومشاهدة من قبل لجان التحكيم في مقر ساحة المهرجان بالمجلس القديم حيث أبدت العديد من كبيرات السن اعتراضهن من قبل أبنائهن لقرار اللجنة ورغبتهن بالمشاركة مما اضطر اللجنة إلى إتاحة الفرصة بتحقيق رغباتهن بالمشاركة حيث حققت أم حمد المركز الأول لتقديمها طبق المرقوق المتميز المزود بلحم القفر ولقيت هذه الفقرة الحماس الملحوظ من قبل العديد من الشباب وصغار السن والمهتمين بالأكلات الشعبية.

وقد تواجد في مقر المهرجان من خلال محض الصدفة عدد من المسؤولين بأمانة منطقة القصيم ومن أبرزهم مدير العلاقات العامة بأمانة المنطقة الأستاذ عبد السلام عبد الله القاسم وعبد العزيز بن عبد الله المطرودي وسكيت صالح السكيت وكذلك سكرتير وكيل أمانة منطقة القصيم الأستاذ ماجد بن عبد العزيز المشيطي حيث رافقهم أثناء هذه الزيارة مدير مكتب رئيس بلدية المذنب الأستاذ محمد اليحيا الذي أطلعهم على عناصر الأطباق الشعبية ومحتويات السوق الشعبي بالمجلس القديم وما يحتويه من آثار وتحف نادرة وقد أبدى الضيوف إعجابهم مما رأوه من فعاليات المهرجان.

اختتام سباق اختراق الضاحية في صيف المذنب 29

تواصلت فعاليات صيف المذنب 29 لسباقات الجري لجميع الفئات الأربع لاختراق الضاحية ولفئات الناشئين والبراعم وكبار السن وكانت النتائج في سباق اختراق الضاحية الذي أُقيم عصر يوم أمس الأول السبت وكانت بداية الانطلاقة من منعطف دوار السعيدان على امتداد طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز باتجاه الغرب لدوار القادسية على مسافة ستة كيلومترات.

وقد شارك في سباق اختراق الضاحية قرابة خمسة وخمسين متسابقاً من مختلف الأعمار وقد استقطبت الفعالية العديد من المتسابقين من جميع مدن ومحافظات منطقة القصيم.

واكتظت جنبات مسار السباق بالجماهير الغفيرة التي أسهمت في إثارة روح المنافسة بين المتسابقين حيث رصدت لجنة التحكيم نتائج السباق على النحو التالي:

الأول محمد بن موقف المطيري، الثاني نايف بن عبد الله المطيري، الثالث خالد بن محمد المطيري، الرابع فواز بن عبد الرحمن القويفلي، الخامس صقر بن حمود الشتيلي، السادس محمد بن حمود الشتيلي، السابع سبق بن عوض المطيري، الثامن محمد بن حماد المطيري، التاسع أحمد بن محمد المطيري، العاشر عبد الكريم بن صالح الوهبي.

وفي نهاية السباق أوضح رئيس اللجنة الرياضية لسياحي المذنب 29 يوسف بن سعود السبيعي أن هذا السباق كان من أنجح السباقات التي مرت على سياحي المذنب طيلة السنوات الماضية حيث كان للدوريات الأمنية بمحافظة المذنب الدور الفعَّال في تفريغ مسارات السباق بشكل مناسب وممتاز من السيارات مما جعل للمتسابقين الأريحية التامة والتنافس المشرف من خلال هذه الخطوة وأسهب السبيعي قائلاً: نقدم شكرنا وتقديرنا لقائد الدوريات الأمنية النقيب عبد الله بن حمود العتيبي على ما قدمه من جهود ميدانية من أجل خدمة وسلامة المتسابقين وعلى تواجده المتواصل والمستمر خلال إقامة الفعاليات الرياضية للمهرجان والشكر موصول لمستشفى المذنب العام وكذلك مستوصف جمعية البر الخيرية بالمحافظة لمشاركاتهم الفعالة في الأنشطة الرياضية.

ومن هذا الجانب شهدت الفعاليات الرياضية خلال الأيام الماضية ولأول مرة على مستوى المملكة سباق الجري لكبار السن.. وقد شارك خلال هذا السباق أكثر من 30 متسابقاً من كبار السن الذين قدموا خلال هذا السباق المتعة للجماهير والذي أعاد لهم ذكريات الصبا في التنافس والذين أبوا إلا أن يشاركوا بعكازاتهم التي تساعدهم على التوازن من خلال السباق حيث تم السماح لهم من قبل اللجان المنظمة لبطولة الجري بالاستعانة بعكازاتهم لعدم فقدان التوازن لدى بعضهم.. مع العلم بأن أعمار بعض المتسابقين تجاوز الثمانين سنة.

في سوق المجلس الشعبي إبداعات صعيدية وتفاعل جماهيري

ضمن برامج فعاليات صيف المذنب 29 قدمت فرقة (ولْكم بكم الترفيهية) مساء يوم أمس الأول السبت العديد من العروض الترفيهية والمسابقات الثقافية التي لقيت إقبالاً وحماساً ملموساً من قبل جماهير المهرجان وبالأخص صغار السن الذين تفاعلوا مع الأهازيج الإنشادية حيث تخلل فقرات برنامج الفرقة تقديم (الشخصية الصعيدية) وأنشودة (صل عالنبي) التي حظيت بمشاركة الجمهور وفي ختام فقرات (ولْكم بكم الترفيهية) قدمت اللجان المنظمة الشكر والتقدير للكابتنين جميل ونادر آل حواس وعبد الصمد الشتوي منسق الفرقة ولمشرف الدعم الفني سلمان الحواس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد