Al Jazirah NewsPaper Monday  21/07/2008 G Issue 13080
الأثنين 18 رجب 1429   العدد  13080
يضع حجر أساسه الأمير سطام
إنشاء أول أبراج وادي الرياض للتقنية

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - معن الغضيه

يضع صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة مساء غد الثلاثاء, حجر الأساس لأول برج بمشروع وادي الرياض للتقنية في جامعة الملك سعود التي تسعى من خلال هذا المشروع إلى احداث نقلة حضارية كبرى من خلال شراكة مجتمعية لتحقيق التميز المعرفي والريادة العالمية لتبوؤ المملكة مكانة عالمية متميزة في الإبداع والابتكار.

ويهدف هذا المشروع الوطني الطموح الى رفع مستوى التعاون والتفاعل بين الجامعة والشركات الصناعية والتجارية في المملكة ومساعدة خريجي الجامعة في ترجمة أفكارهم ومشاريع تخرجهم إلى استثمارات ذات مردود اقتصادي، وتكوين موقع مناسب لاستقطاب المستثمرين الدوليين الراغبين في الاستثمار في شركات التقنية وإيجاد مصدر دخل مستقل للجامعة من ممتلكاتها الفكرية والعقارية كما يهدف إلى إيجاد البيئة المناسبة لتطوير مناهج الجامعة لتتماشى مع احتياجات اقتصاد المعرفة.

وتتطلع الجامعة من خلال مشروع وادي الرياض للتقنية لاستقطاب شركات محلية وعالمية للاستثمار داخل المشروع، وتوظيف الكفاءات لديها لتسهم في تيسير إنماء المؤسسات الاقتصادية، بالإضافة إلى خدمات ذات قيمة مضافة.

وستعمل الجامعة من خلال هذا المشروع على توليد واكتساب التقنية ونقلها إلى المؤسسات المستثمرة مما يساعد على إرساء اقتصاد المعرفة داخل المشروع.

وقد اختارت الجامعة وفق دراسة متخصصة عدة مجالات وستضم ثلاث مجموعات أساسية هي مجموعة التقنيات الكيميائية ومجموعة الزراعة والأحياء والبيئة ومجموعة المعلومات والاتصالات وقد تم اختيار هذه المجالات بناءً على حاجة السوق المحلي والعالمي في مجال اقتصاديات المعرفة ومجالات التميز البحثية في الجامعة والمجالات المعرفية والتي تتماشى مع احتياجات وخطط الدولة في مجال الاقتصاد المعرفي.

ويتكون الموقع العام للمشروع من خمس مناطق رئيسية:

- منطقة الجامعة: وهي وحدة من الجامعة تتولى أمر الأعمال والخدمات البحثية والملكية الفكرية، إضافة إلى مختبرات لخدمة السوق المحلي ومركز رواد الأعمال.

- منطقة البحث والتطوير: وهي عبارة عن معاهد أبحاث تابعة لجهات حكومية وخاصة ومراكز أبحاث متخصصة.

- منطقة شركات التقنية: وهي منطقة تجتمع فيها الشركات التجارية المتخصصة في مجالات وادي الرياض للتقنية ومختلفة الأحجام.

- القرية العلمية: وهي المنطقة السكنية والترفيهية للمشروع والتي سوف تعكس مستوى المعيشة الراقي للعاملين في الواحة بالإضافة إلى الزوار من داخل وخارج مدينة الرياض.

- منطقة المركز: وهي قلب الواحة النابض والتي تحتوي على الحاضنات ومكتب الخدمات والمساندة.

جدير بالذكر أن الجامعة كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية المهندس علي بن عثمان الزيد بالتعاون مع مجموعة جوارنق الدولية السنغافورية لتصميم المخطط الرئيسي لمشروع وادي الرياض للتقنية وتبلغ مساحة المشروع مليونين ومائتي ألف متر مربع.

ويتضمن العقد قيام معهد إستانفورد للبحوث بإعداد وتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والخدمات الاستشارية لتصميم المخطط العام للمشروع الذي ستقوم بتصميمه هندسياً مجموعة جوارنق السنغافورية وتستغرق دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسة الاستشارية التي يقوم بها معهد إستانفورد 3 أشهر يتبعها تصميم المخطط العام من قبل جوارنق السنغافورية، وتأتي هذه الخطوة كإجراء تنفيذي للرؤية التي أعلنت عنها الجامعة في تحويل الأفكار البحثية إلى قيمة اقتصادية مضافة في سياق مفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة بحيث يكون للجامعة مساهمة فعلية في أن يكون المجتمع في مدينة الرياض مولداً للمعرفة ومصدراً لها، إذ يعتبر وادي الرياض للتقنية مشروعاً رئيسياً في هذا الاتجاه، وقد بدأت الجامعة بالفعل توقيع عقود مع شركات عالمية ومحلية مثل ساب السويدية لإنشاء مراكز بحثية وتطوير في الوادي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد