Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/07/2008 G Issue 13090
الخميس 28 رجب 1429   العدد  13090
تعليمنا العالي... (عالي)
د. خالد الشريدة

أبدأ بالشكر والتهنئة لولاة الأمر ولقيادات التعليم العالي في مملكتنا الحبيبة.

والآن يا ترى ماذا يقول الذين نقموا على تعليمنا العالي قبل فترة من المتثاقفين والمتدكترين والمنتمين إلى قبة.....

.....الشورى!!! هل سيثنون على تسنمنا المراكز الأولى على مختلف الدول العربية والإسلامية.. بل والشرق أوسطية وإفريقيا.. هل نحسن الثناء كما نحسن النقد.. أم أن بعض نفسياتنا لا تتفاعل إلا مع المصائب.. وتلك مصيبة..

.. إن خطى التعليم العالى في مملكتنا العزيزة تشهد ارتقاء واضحا يسابق الزمن.. ولا أدل من اختصار آلاف المراكز لعدد من جامعاتنا السعودية الطموحة وعلى رأسهم جامعة الملك سعود وأخواتها.

... إن هذه الريادة السعودية في التعليم العالي سوف تنعكس حتما وإيجاباً على معدل الاحترام لصورة تعليمنا العالي في الداخل والخارج.. ونحن سلمنا أم لم نسلم من الناقمين والمتشائمين والمتواكلين فإن دفة سفينتا العليا ستسير بإذن الله لتشق الخطى للريادة العالمية في مختلف المجالات..

.. إن لدى قياداتنا في تعليمنا العالي وجامعاتنا من الطموح ما يصعب على المتطلعين للسبق بالحديث دون روية أو خلفية أن يستوعبوه لأسباب هم أعرف بها منا.

إنني على ثقة كبيرة بأن التقييمات السابقة لم تصل إلى المعلومة بشكل صحيح وربما نحن لم نوفر لها المعلومة بشكل صحيح وبالتالي بني التقييم على ما توفر من ذلك..

وهنا تبرز أهمية تأسيس بنك معلوماتي لكل ما يمكن أن يحتاجه أي مقوم خارجياً كان أو داخلياً لكل مؤسسة تخضع في العادة لأي تقييم.

وهذه المعلومات سوف تشكل أرضية مهمة لأي عملية تشخيص أو تطوير أو مقارنة.. إلخ.

... وحينما تسجل جامعة الملك سعود وفق التقييم الإسباني الأخير الأولى في العالم العربي والأولى في العالم الإسلامي والأولى في الشرق الأوسط وإفريقيا والثامنة والعشرون على مستوى آسيا و380 عالمياً وقد كانت قبل فترة وجيزة لم تدخل ضمن قائمة الأربعة آلاف جامعة عالمياً، دون شك بأن هذا الاختصار الإعجازي يعد سبقاً تاريخياً يصعب في تقديري تحصيله إلا لمن استحق!! وتلك هي الشخصية القيادية التي تميزت بها الجامعة ومن خلفها وزير التعليم العالي وبدعم وتوجيه من ولاة الأمر حفظهم الله.

الاستقطابات التي أبرمتها الجامعة مع عدد من العلماء والمتميزين والحاصلة على جوائز عالمية، والمتميزين بالطرح والبحث، واستحداث برامج أكاديمية مع جامعات عالمية، وتهيئة البيئة المحفزة للبحث حتى أصبحت الجامعة الأولى عربياً في تسجيل براءات الاختراع وفتح المجال بمرونة علمية حكيمة للكراسي العلمية والبحثية لمختلف المجالات، وتأسيس برامج علمية وطنية لخدمة المجتمع كالمركز الوطني لأمراض السكري وإنشاء وكالة فريدة تعنى بالتبادل المعرفي ونقل التقنية وغير ذلك كثير، كله وغيره مكن لهذه الجامعة العريقة من أن تكون الأولى على خريطة العالم العربي والشرق أوسطي وإفريقيا.. ونحن بهذه اللغة العلمية والعالمية سوف نكون قريباً على خريطة الأوائل عالمياً مادام أن هذا الطموح لدينا.. وإن فينا من يدعم ويحفز ويشجع أعضاء هيئة التدريس ليعكسوا الصورة الحقيقية لقدراتهم وإمكانياتهم..

والمتخصصون في علوم المجتمع يقولون إن خيارات الإنسان التي أمامه تحددها البيئة التي يعيشها.. أو (يختار الناس أفضل خيار لهم حسب البيئة المتاحة لهم).

وإذا كانت بيئتنا العلمية والأكاديمية متطلعة.. ومشجعة وداعمة مادياً ومعنوياً فليبشر ولاة أمرنا في الدولة ومراجعنا في الجامعات والوزارات بأن أعضاء هيئة التدريس في جامعاتنا يؤكدون ريادة تعليمنا في المحافل المحلية والعالمية ونحن شهداء على ما نقول.. وواثقون بإذن الله لأن مملكتنا تخطو للريادة العالمية بحكمة قيادتها.. وسواعد علمائها ومفكريها.. وذلك واجبنا تجاه خير بلد وخير أمة أخرجت للناس.. أن نكون ربان ما فيه خير للبشرية جمعاء..

عميد خدمة المجتمع بجامعة القصيم



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد