Al Jazirah NewsPaper Friday  01/08/2008 G Issue 13091
الجمعة 29 رجب 1429   العدد  13091
كشف عن اتفاق مع أمريكا لحمايته من المحاكمة.. وطلب مهلة للرد على التهم.. وأكد وقوع مخالفات تخص اعتقاله
كرادجيتش مثل للمرة الأولى أمام محكمة الجزاء وقرر الدفاع عن نفسه

لاهاي - الوكالات

مثل الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش المتهم بارتكاب أعمال ابادة منذ 13 عاما، للمرة الأولى أمس الخميس امام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة. ومثل كرادجيتش أمس امام المحكمة من دون محامي دفاع واعلن انه سيتولى الدفاع عن نفسه.

ونقل كرادجيتش (63 عاما) الأربعاء إلى مركز الاعتقال التابع لمحكمة الجزاء الدولية في لاهاي بعدما اعلنت أجهزة الاستخبارات الصربية اعتقاله في 21 يوليو. وهو متهم بارتكاب جرائم حرب وابادة وجرائم بحق الإنسانية ولا سيما في اطار المجزرة التي وقعت في سريبرينيتسا (شرق البوسنة) في يوليو 1995 واسفرت عن حوالي ثمانية آلاف قتيل.

وطلب كرادجيتش الاستفادة من مهلة الثلاثين يوما القانونية قبل الاعتراف أو عدم الاعتراف بالذنب امام محكمة الجزاء الدولية. وقال كرادجيتش ان القاضي الفونس اوريه (يتفهم) موقفه الرافض للاعتراف أو عدم الاعتراف بالذنب.

وقال القاضي: بالتالي اقرر تحديد موعد جلسة جديدة في 29 آب- اغسطس في الساعة 14.15 (15.12 تغ). وردا على سؤال للقاضي الهولندي عن عدم وجود محامي دفاع قال كرادجيتش (لدي مستشار غير مرئي. لقد قررت الدفاع عن نفسي).

واختصر القاضي التهم الـ 11 الموجهة إلى كرادجيتش وبينها ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم ابادة خلال حرب البوسنة (1992 - 1995).

وأكد رادوفان كرادجيتش حدوث مخالفات خلال عملية اعتقاله واعترض على التاريخ الذي اعلن فيه توقيفه. وقال كرادجيتش في لاهاي لم تقدم لكم معلومات صحيحة عن تاريخ اعتقالي (...) ارتكبت مخالفات عدة فيما يتعلق بعلاقتي بهذه الهيئة محكمة الجزاء الدولية ووجودي هنا. لقد ارتكبت مخالفات بشأن نقلي إلى هنا.

وكشف الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة أثناء المحاكمة انه ابرم، خلال توقيع اتفاقات دايتون في 1995 التي وضعت حدا لحرب البوسنة، (اتفاقا) مع المفاوض الأمريكي ريتشارد هولبروك في مقابل انسحابه من الحياة العامة. وقال كرادجيتش معلقا على (الاتفاق): (كان علي التعهد بالانسحاب من الحياة العامة والسياسية وفي المقابل تحترم الولايات المتحدة التزاماتها). وأضاف (كان هولبروك يتحدث باسم الولايات المتحدة).

واكدت اسرة كرادجيتش مرارا ان هولبروك المفاوض الأمريكي لدى الرئيس اليوغوسلافي حينها سلوبودان ميلوشيفيتش وعد بانه لن يسلم كرادجيتش إلى محكمة الجزاء إذا تم ابعاده عن الحياة السياسية والعامة. وهذا يفسر سبب افلات كرادجيتش من المثول امام القضاء الدولي لفترة طويلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد