Al Jazirah NewsPaper Friday  01/08/2008 G Issue 13091
الجمعة 29 رجب 1429   العدد  13091
المخابرات الأمريكية: قيادات القاعدة تغادر العراق إلى أفغانستان
اعتقال 189 مطلوباً في ديالى.. وانتحاري يقتل ثلاثة جنود في الموصل

بغداد - الموصل- واشنطن - وكالات

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية الخميس أن القوات العراقية والأمريكية اعتقلت 189 مطلوبا خلال عملية (بشائر الخير) التي تستمر لليوم الثالث في محافظة ديالى المضطربة، شمال شرق بغداد.

وقال اللواء محمد العسكري للصحافيين ان (القوات العراقية اعتقلت منذ انطلاقة عملية بشائر الخير وحتى الآن 155 مطلوباً). وأضاف (من جانبها، اعتقلت القوات الأمريكية 34 مطلوبا خلال الفترة ذاتها).

وقال العسكري في وقت سابق إن بين المعتقلين (إرهابيين متورطين بجرائم قتل وتفجير وتهجير طائفي).

كما عثرت القوات العراقية على كميات من الأسلحة والعتاد وصادرت ثلاثين سيارة تابعة للمسلحين خلال الساعات الماضية، وفقا للعسكري.

وأطلقت القوات العراقية بدعم من القوات الأمريكية الثلاثاء عملية (بشائر الخير) لملاحقة تنظيم القاعدة والخارجين عن القانون في ديالى. إلى ذلك أعلن مصدر أمني عراقي أمس الخميس مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة واصابة أربعة آخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقرا للشرطة جنوب الموصل، كبرى مدن محافظة نينوى شمال بغداد.

وقال النقيب أحمد الجبوري من شرطة الموصل (370 كلم شمال بغداد) أن (ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة). وأوضح ان (الهجوم وقع حوالي السابعة صباحا (4.00تغ) ضد مقر شرطة بلدة الكيارة (50 كلم جنوب الموصل).

من جهة أخرى ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية امس نقلا عن أجهزة المخابرات وخبراء، ان الكثير من قيادات القاعدة غادر العراق إلى أفغانستان مشيرة إلى أن ذلك يعكس نوعا من الضعف اصاب هذه المجموعة.

وأضافت الصحيفة ان بعض المسؤولين الأمريكيين يعتقد ان القاعدة ترسل مجنديها الجدد إلى أفغانستان حيث تحقق مكاسب ميدانية بدلا من العراق حيث يتعرض أنصارها لهجمات القوات الأمريكية والعراقية.

وقال الجنرال براين كيلر مسؤول المخابرات لدى قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس للصحيفة (نعتقد أن القاعدة اجرت تعديلات بشأن استمرار معركتها في العراق وحول معرفة ما إذا كان يجب ابقاء العراق مركزا لجهودها).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد