Al Jazirah NewsPaper Friday  01/08/2008 G Issue 13091
الجمعة 29 رجب 1429   العدد  13091
سر طول العمر
مالك ناصر درار

* قرأت اليوم أن بعض القبائل التركية التي تعيش في الجبال وترحل من مكان إلى مكان اكتشفت سر العمر المديد والصحة الحديد حين تخثر الحليب ذات يوم ولم يجدوا بدا من تناوله لعدم توفر غذاء آخر. في ذلك اليوم اكتشف الأتراك اللبن الزبادي واكتشفوا معه سر العمر الطويل، وهكذا لعبت الصدفة لعبة أورثتنا فرصة العمر الطويل.

* الأتراك يأكلون الزبادي يوميا ويستخدمونه في إعداد السلاطة والأكلات المطبوخة. أما اليابانيون فيجزمون بأنهم يعيشون طويلا بسبب الشاي الأخضر والسمك البيئي والصويا. وإذا عدنا إلى الوراء وإلى نهاية القرن الخامس قبل الميلاد نجد أن أبوقراط استخدم عسل النحل في مداواة الجراح وقد حذا حذوه الرومان والصينيون. وعلى مر العصور اكتشف الباحثون أن للعسل خواصا مضادة للبكتيريا تجعله حقا شفاء للناس. فقد أجريت أبحاث في جامعة إلينوي الأمريكية في عام 2002م وتبين أن خواص العسل مضادة للأوكسيدات التي تسبب تلف الخلايا.

* قبل شهور توفي معمر أمريكي عن 114 عاما ومعنى ذلك أنه ولد قبل اختراع الطيارة والسيارة وأنه حين ولد كانت الملكة فيكتوريا لا تزال جالسة على عرش الإمبراطورية البريطانية. وحين نشبت الحرب العالمية الأولى كان فريد هيل شابا في الرابعة والعشرين وعاش تجربة الحرب العالمية الثانية وهو على أعتاب الخمسين. كما شهد حرب الفوكلاند وغزو الكويت وغزو العراق.

* قبل وفاته سئل فريد هيل عن سر تمتعه بالصحة والعمر الطويل فقال إنه يتناول عسلا على الأقل مرة يوميا ويمارس رياضة المشي ويعتني بالزرع في حديقة بيته. واستكمالا لذلك الروتين قال هيل إن الحياة البسيطة تطيل العمر. أن يعمل الإنسان ويأكل ثلاث وجبات يوميا ويحب الآخرين. وظل فريد يطبق فلسفة الحياة حتى النهاية بما فيها العمل في الحديقة وإهداء جيرانه وأصدقائه تفاحا وفراولة من إنتاج حديقته. وأصر بعد أن تجاوز المائة أن يقوم برحلة سياحية إلى اليابان. واشترى قبل السفر مجموعة من القمصان الملونة لكي يرتديها أثناء توقف الرحلة في جزر هاواي. وظل يقضي مشترياته بنفسه ويقود سيارته بنفسه حتى تجاوز المائة بسبعة أعوام. وطوال تلك السنوات لم ينس يوما أن يتناول ملعقة العسل.

* وحين وافته المنية كان قد شهد وفاة ثلاثة من أولاده الخمسة وشهد طفولة وشباب تسعة من أحفاده و11 من أبناء الحفدة وتسعة آخرين من أحفاد الحفدة.

* يوم ولد فريد هيل في الأول من ديسمبر عام 1890 كان وليام جلادستون رئيسا لوزراء بريطانيا وكانت إيرلندا تتفاوض على الحكم الذاتي وكانت قبائل الهنود الحمر مستمرة في مقاومة الغزو الأمريكي. وبعد أن تقاعد عن العمل قبل خمسين عاما كموظف في السكك الحديدية قرر أن يفتح محلا للأسماك مع إحدى بناته.

وحرص على السير مسافة كيلومترين من البيت إلى العمل يومياً.

* أطل على وجه فريد هيل من الصحيفة التي أقرؤها يوميا فأمعنت النظر إلى التجاعيد على صفحة وجهه وإلى الشعرات البيض التي تناثرت على حاجبيه وخيل إلي أنه يبتسم ويقول إن السر ليس في العسل ولا في العمل ولكن السر هو حب الحياة ونقاء الضمير.

أحب الدنيا تحببك ولا تظلم أحدا وإن طاب لك أن تشتري العسل النقي فاشتره لعل مذاقه الحلو يحميك من الأوكسيدات التي تعكر الدم وتعكر المزاج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد