Al Jazirah NewsPaper Monday  04/08/2008 G Issue 13094
الأثنين 03 شعبان 1429   العدد  13094
رئيس الوزراء الصومالي يعين خمسة وزراء جدد
انفجار بمقديشو يقتل 20 شخصاً معظمهم نساء

مقديشو - ا ف ب

قتل حوالي عشرين شخصا معظمهم نساء كن ينظفن شوارع مقديشو أمس الأحد في انفجار قنبلة في حي كاي - 4 جنوب العاصمة مقديشو حيث وظفت منظمات محلية عشرات النساء لتنظيف الشوارع، مما خلف مشاهد مجزرة حقيقية في الشارع.

وقال أحد الشهود ويدعى حسن علي محمد: كن ينظفن الشارع عندما هز انفجار ضخم الحي. وأحصيت 20 جثة تناثرت أشلاء، معظمها لنساء.

ولم تتبن أي جهة الهجوم حتى الآن لكن السلطات تنسب هذا النوع من الاعتداءات إلى المحاكم الإسلامية الذين يبثون الرعب منذ ان اطيح بهم في أواخر 2006 إثر تدخل القوات الاثيوبية لدعم الحكومة الصومالية الانتقالية.

وكثيرا ما يشهد الحي الذي وقع فيه الانفجار هجمات للمسلحين على القوات الاثيوبية والجنود الصوماليين.

وأبرمت الحكومة الصومالية في حزيرن - يونيو برعاية الامم المتحدة اتفاقا على هدنة مع قسم من المعارضة الاسلامية رفضه هذا الأسبوع قسم آخر وهم حركة (الشباب) الاسلامية.

وكان يفترض ان يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في التاسع من تموز - يوليو لفترة ثلاثة اشهر تمهيدية لكن المعارضة انقسمت حول الاتفاق وأصر القسم الاكثر تطرفا على انسحاب القوات الاثيوبية من البلاد قبل بداية المفاوضات.

وتزامن انفجار مقديشو أمس مع أزمة سياسية يشهدها الصومال غداة إعلان عشرة وزراء من أصل 15 نيتهم الاستقالتهم من الحكومة, لكن رئيس الوزراء الصومالي نور حسن حسين أعلن أمس الأحد تعيين خمسة وزراء جدد بعدما أعلن ثلثا أعضاء حكومته عزمهم الاستقالة احتجاجاً على حد قولهم على سوء إدارة الأموال العامة.

وقال نور حسن حسين خلال مؤتمر صحافي ان الوزراء الذين عيناهم كلفوا ثلاثة مناصب اعلنت شاغرة فيما يحل اثنان آخران محل وزيرين استقالا أخيراً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد