Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/08/2008 G Issue 13097
الخميس 06 شعبان 1429   العدد  13097
تغيير في قيادة الجيش أشعل الفتيل وتحرك الجنرالات
انقلاب عسكري في موريتانيا واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

نواكشوط - الوكالات:

اعتقل عسكريون الرئيس الموريتاني سيدي ولد شيخ عبد الله ورئيس الوزراء يحيى ولد احمد الواقف كما أوقفوا بث الإذاعة والتلفزيون الموريتانيين أمس الأربعاء بحسب مصادر أمنية أكدت حصول انقلاب عسكري في موريتانيا.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الموريتانية عبدالله محمد ان الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي أقيل من مهامه كرئيس للأركان خاص بالرئيس الموريتاني وقائد الحرس الرئاسي هو الذي نفذ الانقلاب العسكري. وقالت المصادر الأمنية ان العسكريين اقتادوا رئيس الدولة، وهو أول رئيس ينتخب ديموقراطيا (في اذار - مارس 2007) منذ استقلال البلاد في 1960، إلى مكان مجهول فيما احتجزوا رئيس الحكومة في ثكنة قريبة من مقر الرئاسة.

وقد توقفت الاذاعة والتلفزيون الوطنيان عن البث الأربعاء بعد ان طرد العسكريون الموظفين كما افاد شهود عيان مشيرين إلى تحركات للقوات في العاصمة نواكشوط. وفي الصباح سد الجيش المنافذ المؤدية إلى المقر الرئاسي ومنعوا الموظفين من الوصول إليه بحسب شهود عيان.

وكان الوضع هادئا في العاصمة حيث لم يسمع أي طلق ناري كما لم يلاحظ أي حاجز على الطرقات. وقد تمركز عسكريون بالقرب من مقر الرئاسة وفي محيط الإذاعة والتلفزيون. وأشار مراقبون إلى ان الوضع تأزم جراء تغيير في قيادة الجيش. وقد اجرى الرئيس الموريتاني أمس الأربعاء تغييرات في قيادة الجيش والدرك والحرس الوطني شملت اقالة جنرالات متهمين بالوقوف وراء الازمة السياسية التي تعصف بموريتانيا كما أعلنت الاذاعة الوطنية. وبموجب مرسوم تمت تلاوته صباحا عبر الاذاعة الوطنية عين العقيد عبد الرحمن ولد بوبكر رئيسا لاركان الجيش والعقيد محمد احمد ولد اسماعيل رئيسا للاركان خاصا بالرئيس الموريتاني. وكان يفترض ان يحل هذان العقيدان على التوالي مكان الجنرالين ولد شيخ محمد احمد ومحمد ولد عبد العزيز، وكلاهما عضو في المجلس العسكري الانتقالي الذي قاد المرحلة الانتقالية الديموقراطية في موريتانيا من 2005 إلى 2007. وبحسب المراقبين فإن الجنرالين ولد شيخ محمد احمد وولد عبد العزيز متهمان بالوقوف وراء عصيان البرلمانيين الذين اعلنوا استقالتهم من حزب العهد الوطني للديموقراطية والتنمية (عادل) الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس. وقد أعلن 25 عضوا من مجلس النواب و23 من مجلس الشيوخ الاثنين استقالة جماعية من الحزب الرئاسي واكدوا عزمهم تأسيس حزب جديد يكون قادرا على القيام (بالتغيرات المنتظرة) في إطار اغلبية برلمانية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد