Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/08/2008 G Issue 13100
الأحد 09 شعبان 1429   العدد  13100
بعد حفل مخملي أقيم على الأرض السعيدة
نقابة الفنانين السوريين تكرِّم محمد عبده

دمشق - عبود حمام

كرّمت نقابة الفنانين في سورية فنان العرب محمد عبده الذي تربت على صوته أجيال وأصبح مدرسة في الفن العربي الخليجي خاصة. وأقيم بهذه المناسبة حفل في الحارة الشامية بمدينة الأرض السعيدة حضره نقيب الفنانيين السوريين أسعد عيد والدكتور علي القيم معاون وزير الثقافة وأعضاء النقابة وعدد من الفنانيين والفنانات والموسيقين السوريين ووسائل الإعلام وعدد من الصحفيين المحليين والعربيين.

ألقى كلمة النقابة الفنان أسعد عيد مرحباً بفنان العرب محمد عبده تحدث فيها عن الفنان ومسيرته الفنية التي حافظ فيها على الأغنية العربية والخليجية وقال الشام تستقبل فنانها بالياسمين والحب والتقدير.

بدوره ألقى فنان العرب محمد عبده كلمة تحدث فيها عن ذكريات قديمة تصل إلى عام 1960م جمعته مع أسماء فنية سورية مثل عبد السلام صقر ومهران مهراتي الذي تعلم على يديه النوطة الموسيقية. وقال أنا سعيد بأن التقي بوجوه فنية نراها على الشاشة عبر الدرامة السورية التي تعودنا عليها، وتحدث عن قصة وفاة الملحن مهران في السعودية، وحضوره حفلة فيروزعام 1965 على أرض معرض دمشق الدولي.

وأضاف محمد عبده أنه سعيد بهذا اللقاء الذي تتوج بين تاريخين منذ 1961 و2008 وتمنى بأن لا ينقطع عن إحياء الحفلات في سورية الذي يكن لها كل الحب والتقدير.

ثم قدم له نقيب الفنانين أسعد عيد والممثل جمال سليمان وأعضاء النقابة السيف العربي وشهادة تقدير من النقابة.

وبعد ذلك قال أسعد عيد إن محمد عبده غني عن التعريف حافظ على أصالة وغناء الفن العربي طوال مسيرته الفنية ونحن في سورية نعتز بقدومه لأن سورية تحتضن الفنان العربي. والفنان محمد عبده جدير بالتكريم بعد هذه الفترة الطويلة لأن تكريمه هو تكريم للفن الأصيل وتكريم للأغنية الخليجية التي حافظ عليها وهو معروف في مواقفه العربية النبيلة ولن نجزيه مهما قدمنا له.

ثم قدمت في الحفل فرقة الخماسي للموسيقى العربية بقيادة هادي بقدونس مقطوعات موسيقية إلى أن غنى فنان العرب أغنية (الأماكن).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد