Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/08/2008 G Issue 13100
الأحد 09 شعبان 1429   العدد  13100
لدى تفقده مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا
د. الفارسي: اختيار مسكن ضيوف الرحمن يقع على عاتق بعثات الحج

مكة المكرمة - عمار الجبيري

قام معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي يوم أمس بجولة تفقدية على مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا التقى خلالها برئيس مجلس إدارة المؤسسة زهير بن عبدالحميد سدايو وأعضاء مجلس الإدارة.

عقب ذلك عقد معالي وزير الحج اجتماعاً مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة وأعضاء مجلس الإدارة جرى خلاله بحث كافة الأمور المتعلقة بالخدمات المقدمة لحجاج دول جنوب شرق آسيا والخاصة بعمليات الاستقبال والتفويج والنقل والتصعيد والإسكان في المشاعر المقدسة والتغذية والتوعية وغيرها من الخدمات التي تمكنهم بعد توفيق الله عز وجل من أداء شعائرهم بكل راحة واستقرار.

كما اطلع معالي وزير الحج على الخطط التي أعدتها المؤسسة هذا العام لتوفير المزيد من الخدمات وتسخير الكثير من الإمكانات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لينعم الحجاج الذين تتشرف المؤسسة بخدمتهم البالغ عددهم أكثر من 280 ألف حاج بمزيد من الراحة وتحقيق توجيهات حكومتنا الرشيدة الرامية إلى تحقيق الطمأنينة الكاملة لوفود الرحمن أثناء تواجدهم بالأراضي المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين.

ونقل معالي وزير الحج لأعضاء مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا تحيات وتمنيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بأن يكون حج هذا العام متميزاً وناجحاً بإذن الله وحرصه الدائم في كل عام على تسخير المزيد من الإمكانات والخدمات التي تمكن ضيوف الرحمن من مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.

وأكد معاليه على أهمية الرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها مكاتب الخدمات الميدانية سواء كانت هذه الخدمات صحية أو غذائية أو نقل أو تفويج على جسر الجمرات لافتاً إلى أن هذه المسؤولية هي أمانة في عنق كل واحد يقوم على خدمة ضيوف الرحمن وعليه أن يؤديها بكل أمانة وأن يسهر على راحة حجاج بيت الله الحرام وأن لا يكون همه الأول هو الكسب المالي وإنما رضا الله عز وجل.

وأكد معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي أن جميع الاستعدادات التي تمت من قبل مؤسسات الطوافة لموسم حج هذا العام والحمد لله ممتازة ولكن هناك بعض الأمور التي تتطلب بذل المزيد من الجهد فيما يتعلق بالحجاج الذين تخدمهم المؤسسات في الإسكان أو التغذية وأن موسم حج هذا العام سيكون بإذن الله أفضل من الأعوام السابقة.

وحول إسكان الحجيج من المشروعات الجاري تنفيذها في مكة المكرمة هذا العام قال معاليه بالنسبة لموضوع الإسكان فإنه مناط ببعثات الحج وأن المؤسسات ليس لها دخل بإسكان الحجاج وأن بعثات الحج قامت هذا العام باختيار سكن حجاجهم خارج منطقة الحرم وأن هذه مهمة بعثات الحج وإذا وجدت أي صعوبات فإن الوزارة موجودة وسوف تقوم بحلها إن شاء الله ولكن يبقى اختيار السكن على عاتق بعثات الحج كما هو معروف.

وحول إمكانية التوسع في منح تأشيرات العمرة قال الدكتور الفارسي كما تعلم أن موسم العمرة هو مفتوح لمدة تسعة أشهر وهناك اتفاق بين وزارة الحج ووزارة الخارجية بأنه يتم التأشير على مدى هذه الشهور ووفق الطاقة الاستيعابية لكل سفارة في الخارج ونحن نحترم هذا الشيء وحتى هذه اللحظة زاد عدد المعتمرين هذا العام مقارنة بالعام الماضي بـ(150) ألف معتمر وهذا دليل على أن الآلية التي يتم تطبيقها تسير بشكل طيب ووفق ما يحبه ولاة الأمر حفظه الله.

وقال معالي وزير الحج إن هذه الزيارة تأتي في إطار سلسلة من الزيارات التي سيقوم بها إلى مؤسسات الطوافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة بهدف الوقوف على استعدادات مؤسسات الطوافة والإمكانات التي وفرتها لخدمة ضيوف الرحمن لحج هذا العام.

إثر ذلك دشن معالي وزير الحج الدكتور فؤاد فارسي موقع مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا على شبكة الإنترنت ثم تسلم معاليه هدية تذكارية بهذه المناسبة من رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

عقب ذلك قام معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي بجولة تفقدية على الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف التقى خلالها برئيس الهيئة عبدالله بن عمر علاء الدين وأعضاء مجلس الإدارة جرى خلاله بحث ومناقشة عدد من الموضوعات التي تركز على تقديم أفضل وأرقى الخدمات لحجاج بيت الحرام كما تم مناقشة الاستعدادات التي اتخذتها مؤسسات أرباب الطوائف لخدمة قاصدي بيت الله الحرام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد