Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/08/2008 G Issue 13113
السبت 22 شعبان 1429   العدد  13113
باريس وواشنطن يتهمان موسكو بعدم الالتزام واوسيتيا الجنوبية تطالبها الاعتراف بها
روسيا تنهي انسحابها من جورجيا وتبليسي تنفي وتؤكد استعادة مدينة غوري

تبيليسي - غوري ( جورجيا ) - العواصم - وكالات

أكدت روسيا مساء أمس الجمعة أنها أنهت انسحابها من جورجيا، الأمر الذي سارعت تبيليسي إلى نفيه فيما اتهمت واشنطن وباريس موسكو بعدم التزام وقف إطلاق النار.

وقال وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف: إن انسحاب الوحدات العسكرية الروسية جرى بلا حوادث واكتمل وفقا للخطط الموضوعة.

وأعلنت وزارة الداخلية الجورجية أن الشرطة الجورجية استعادت السيطرة على مدينة غوري، حيث شاهد مراسل لفرانس برس قوات الأمن تقوم بدوريات مسائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة شوتا اوتياشفيلي إن الشرطة الجورجية استعادت السيطرة على غوري فيما شاهد مراسل لفرانس برس دوريات تسير في هذه المدينة الاستراتيجية التي تربط شرق جورجيا بغربها والتي احتلها الجيش الروسي لأكثر من أسبوع.

وفي الوقت نفسه نفى اوتياشفيلي لوكالة فرانس برس اكتمال الانسحاب الروسي، وقال: إن القوات الروسية لا تزال موجودة في الأراضي الجورجية، خصوصا في ميناء بوتي وسيناكي (غرب).

كما اتهمت واشنطن وباريس موسكو بعدم التزام بنود خطة السلام الروسية الجورجية التي تفاوضت في شأنها فرنسا، واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية أن تحركات القوات الروسية (بسيطة).

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو إن الرئيسين الأمريكي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي توافقا في محادثة هاتفية على أن روسيا لم تلتزم (اتفاق وقف إطلاق النار، وأن عليها أن تلتزم به فوراً).

وبحسب خارطة عرضتها هيئة الأركان الروسية أمام الصحافيين، فإن روسيا ستبقي سيطرتها على الطريق الاستراتيجية التي تربط تبيليسي بالبحر الأسود (غرب).

وتشمل المنطقة خصوصا القسم الأكبر من الطريق التي تربط ميناء بوتي بسيناكي، حيث ستسيطر القوات الروسية على مطار عسكري مهم.

وكانت موسكو أكدت مساء أمس أنها لن تبقي سوى 500 جندي موزعين على ثمانية مواقع في المنطقة العازلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد