Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/08/2008 G Issue 13118
الخميس 27 شعبان 1429   العدد  13118
ماذا يستطيع الغرب أن يفعل؟
ريتشارد هولبروك

بعد الدمار الهائل الذي أحدثه الروس في جورجيا، بات من السهل أن نستنتج أن الكرملين تمكن من تحقيق هدفه. إلا أن روسيا حتى الآن فشلت في تحقيق هدفها الحقيقي - التخلص من ميخائيل ساكاشفيلي، الرئيس الجورجي نصير الديمقراطية وصديق أمريكا.

لا شك أن روسيا تمكنت من إحكام سيطرتها على المناطق الانفصالية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. فقد حطمت المؤسسة العسكرية الجورجية، وألحقت ضرراً بالغاً بالاقتصاد الجورجي، وأحدثت انقساماً داخل التحالف الغربي. جربت روسيا طيلة ثلاثة أعوام كل تكتيك ممكن لإسقاط ساكاشفيلي - بإثارة الاضطرابات الداخلية، وفرض الحصار الاقتصادي، وتعزيز قواتها في المناطق الانفصالية، وأخيراً بالحرب. ورغم كل ذلك ظل الرئيس الجورجي في السلطة.

وهنا في جورجيا كان تصاعد التوتر مفهوماً ومبرراً. فقد أصبحت الدبابات الروسية على بعد أقل من 25 ميلاً منها، وأثناء قيادتي لسيارتي عبر نقاط التفتيش الروسية في طريقي إلى تلك المدينة المهجورة المحتلة، رأيت النيرات التي أشعلتها القوات الروسية تلتهم حقول القمح على طول الطريق الرئيسية المؤدية إلى غوري. (من بين المشاهد التي لن أنساها، مشهد الجنود الروس المخمورين وهم يرتدون أزياءً عسكرية جورجية - لأنها كما قالوا (أفضل من أزيائنا)).

لقد أعاد الغزو الروسي لجورجيا رسم المشهد الإستراتيجي. ولكن بينما يناقش الغرب كيفية (معاقبة روسيا)، يتعين علينا أن نتذكر أن الجبهة الرئيسية ما زالت في جورجيا. والحديث عن حرمان روسيا من تنظيم الألعاب الأوليمبية الشتوية في العام 2014 أو رفض عضويتها في مجموعة الدول الثماني قد يؤثر (أو لا يؤثر) على الكرملين، ولكن أهم ما ينبغي على الغرب أن يفعله الآن يتلخص في دعم الحكومة في تبليسي. والمعادلة هنا بسيطة: إذا نجا ساكاشفيلي فإن هذا يعني أن فلاديمير بوتن قد خسر.

إن الكراهية الشخصية الشديدة بين هذين الرجلين تأتي على قمة قرنين من التاريخ المؤلم بين روسيا وجورجيا. ويزعم العديد من الناس أن بوتن (يفقد رباطة جأشه) ببساطه حين يتطرق الحديث إلى ساكاشفيلي (خامل الذِكر)، الذي قاد بلاده من شفا الإفلاس إلى عصر ذهبي من النمو الاقتصادي وتحقيق أعلى معدلات نمو للاستثمار المباشر الأجنبي نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم. بيد أن الدبابات الروسية أنهت كل هذا.

ربما خسر الكرملين الفرصة لإزاحة ساكاشفيلي بالقوة الصرحية، التي رغم بغضنا لها لا نستطيع أن نستبعد سبلاً أخرى أكثر خبثاً وتكتماً. بعد أن تناولت العشاء مع ساكاشفيلي في أحد المطاعم العامة، تمنيت لو كان تأمينه أكثر إحكاماً. (من المعروف أن سَلَفه إدوارد شيفرنادزه كان هدفاً للعديد من محاولات الاغتيال التي يُعتَقَد على نطاق واسع أنها كانت بتدبير من روسيا). والآن أصبح أفضل أمل بالنسبة لروسيا يتلخص في اضطرار ساكاشفيلي إلى الانسحاب من السلطة بسبب انهيار اقتصاد جورجيا وتدهور عملتها وثورة جماهير الناس بتشجيع من بعض زعماء المعارضة (الذين ربما يحصلون على أجر من روسيا).

لا بد وأن تكون استجابة الغرب في مواجهة هذا التحدي أعمق من مجرد إطلاق التصريحات وإلقاء الخطب. وأهم ما في الأمر الآن المساعدات الاقتصادية والعسكرية الضخمة. إذ أن الالتزام العام بالمساعدة في إعادة بناء جورجيا هو السبيل الأفضل لمنع روسيا من تحقيق غايتها. فطبقاً لتقديرات رئيس الوزراء فلاديمير غورجينيدزي فإن إعادة بناء السكك الحديدية والجسور والموانئ وغير ذلك من أشكال البنية الأساسية سوف يتكلف ما لا يقل عن مليار دولار أمريكي؛ وهذا لا يشتمل على عمليات الإغاثة الإنسانية، وتكاليف إعادة تسكين اللاجئين، أو إعادة بناء المؤسسة العسكرية الجورجية. كما توقع غورجينيدزي أيضاً تدهور معدلات النمو الاقتصادي إلى أن تصبح سالبة، وعجزاً هائلاً في الميزانية، وانهياراً في قطاع السياحة الذي كان قد انطلق للتو في هذا البلد الجميل.

دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي جوزيف بايدن إلى تخصيص فوري لمبلغ مليار دولار أمريكي إضافي، وهو الاقتراح الذي أيده باراك أوباما. إلا أن إدارة بوش لم تحدد موقفها حتى الآن من الدعم الاقتصادي. لن ينعقد الكونجرس الأمريكي إلا لفترة وجيزة قبل الانتخابات، والتخصيص المالي الإضافي لن يمر إلا إذا ألح عليه الرئيس بوش باعتباره إجراءً ثنائي الحزبية. وحتى لو تأخر ذلك إلى العام القادم فإن اقتراح هذا الإجراء من جانب بوش والتصديق عليه من جانب كل من المرشحين الرئاسيين من شأنه أن يساعد في رفع المعنويات في جورجيا. ويتعين على المؤسسات الدولية، مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية، أن تساهم بما لا يقل عن المساعدة الأمريكية.

في الأمد البعيد يتعين على جورجيا وروسيا أن يتعلما كيف يتعايشان في سلام. ويتعين على جورجيا أن تضطلع بدورها في هذا الجهد. لقد نجح ساكاشفيلي، الرئيس الموهوب الذي يبلغ من العمر 41 عاماً، في إنقاذ بلاده من الانهيار التام في العام 2003. ولكن يتعين عليه أن يفكر في المستقبل من الناحية الإستراتيجية.

في بعض المناسبات كان ساكاشفيلي يوبخ الأوروبيين بسبب دعمهم غير الكافي - وهو ليس بالتكتيك الجيد بالنسبة لشخص يحاول الالتحاق بعضوية الاتحاد الأوروبي - كما استخدم في حديثه عن روسيا لغة خطابية لم تنجح إلا في تعريضه للمزيد من الخطر. وليس لأحد أن يتصور أن ساكاشفيلي قادر على حمل بلده الصغير على كتفيه والانتقال به إلى المكسيك. لذا، يتعين عليه أن يدير الموقف بقدر أعظم من الحرص.

لا شك أن العلاقات الروسية الغربية سوف تتحمل عواقب سيئة. (إن تغافل بوش عن هذا التهديد الروسي - والذي تجلى بوضوح حين عانق بوتن في بكين بينما كانت الدبابات الروسية تقتحم جورجيا - ربما كان السبب الذي جعل الكرملين يتصور أنه ربما يتمكن من الإفلات بفعلته دون عقاب). ورغم أن الغرب لن يخوض حرباً من أجل جورجيا، إلا أن روسيا لابد وأن تفهم أنها سوف تدفع ثمن استخدامها لقوتها، أو التهديد باستخدام القوة، ضد جاراتها التي كانت ذات يوم جزءاً من الكتلة السوفييتية.

ويصدق هذا بصورة خاصة على بلدان مثل أوكرانيا وأذربيجان، والتي من المرجح أن تكون الأهداف التالية للإرهاب الروسي. إن القواعد في عالم ما بعد الحرب الباردة تتغير - ولكن ليس لصالح روسيا، التي أخفقت في تقدير التأثير الموحِد الذي ستخلفه تصرفاتها على الغرب. والحقيقة أن الصورة التي ستتطور عليها هذه العلاقات تتوقف على تصرفات كل جانب في غضون الأسابيع القادمة - وبصورة خاصة في جورجيا.

ريتشارد هولبروك كان سفيراً للولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة أثناء إدارة كلينتون، وهو يكتب عاموداً شهرياً لصحيفة واشنطن بوست.
حقوق النشر: بروجيكت سنديكيت، 2008
خاص للجزيرة



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد