Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/08/2008 G Issue 13118
الخميس 27 شعبان 1429   العدد  13118
البشير من الجنوب: قرارات المحكمة الجنائية تضر بالاستثمارات.. و(يوناميد) تنتقد بطش جيشه بدافور
استسلام خاطفي الطائرة السودانية والإفراج عن الركاب والطاقم

طرابلس - جوبا - الخرطوم - الوكالات:

سلم خاطفو الطائرة السودانية الذين حولوا الثلاثاء وجهتها إلى ليبيا، أنفسهم إلى السلطات الليبية أمس بحسب ما أعلن مسؤول ليبي.

وأوضح المسؤول الذي كان يتحدث من مطار الكفرة (جنوب شرق ليبيا) حيث حطت الطائرة المخطوفة منذ مساء الثلاثاء: (لقد سلم (الخاطفون) أنفسهم الآن).

وأضاف: إن الخاطفين (سلموا أنفسهم بدون عنف وأفراد طاقم الطائرة سالمون).

وكان تم تحويل وجهة الطائرة التابعة لشركة الرحلات الداخلية السودانية (صن اير) الثلاثاء بعيد إقلاعها من مطار نيالا في دارفور غرب السودان متجهة إلى الخرطوم.

واضطر الخاطفون الذين كانوا يريدون التوجه إلى باريس، إلى الهبوط بالطائرة في مطار الكفرة للتزود بالوقود. لكن السلطات الليبية رفضت تزويد الطائرة بالوقود وبدأت التفاوض معهم. وقد أدت المفاوضات في البداية إلى الإفراج عن جميع الركاب لكن الخاطفين احتجزوا أفراد الطاقم الثمانية رهائن.

وفضلاً عن أفراد الطاقم كان على متن الطائرة 87 راكباً بحسب الطيران المدني السوداني.

وقال المسؤول الليبي: إن وفداً سودانياً يضم 20 مسؤولاً وصل أمس إلى الكفرة فيما حطت طائرة مدنية ليبية في مطار هذه المدينة الصحراوية لنقل ركاب الطائرة المخطوفة إلى الخرطوم وجهتها الأصلية. وكان التلفزيون الليبي الرسمي بث صورا من الكفرة تظهر الركاب متعبين وهم يتنقلون بين عسكريين ليبيين مسلحين فيما الطائرة متوقفة على المدرج.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مدير هيئة الطيران المدني الليبية محمد شليباك قوله إان بين الركاب ضابطين مصريين في القوة المختلطة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي واثيوبيين اثنين وأوغندي.

من جهة أخرى، وفي أول زيارة له لجنوب السودان منذ عامين حذر الرئيس السوداني عمر البشير أمس من أن احتمال اتخاذ المحكمة الجنائية الدولية إجراءات قانونية ضده سيضر بالاستثمارات الخارجية في بلاده الغنية بالنفط.

وجاءت تصريحات البشير خلال زيارة نادرة إلى المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي في جنوب السودان والتي خاضت حربا أهلية استمرت 21 عاما ضد حكومة البشير.

ودعا البشير خلال الزيارة إلى التوحد في وجه المحكمة الجنائية الدولية.

وصرح البشير في مؤتمر صحافي إن السودان دولة حيوية ذات اقتصاد حيوي. وأضاف إن السودانيين يعرفون أن هناك حملة إعلامية سلبية ضد السودان وبالطبع فإن ما تقوم به المحكمة الجنائية الدولية سيؤثر على بعض المستثمرين الذين ما زالوا يبدون اهتماما جديا بالقدوم إلى السودان للاستثمار.

على صعيد آخر، انتقدت بعثة حفظ السلام المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي (يوناميد) السودان باستخدام القوة (بشكل مفرط وغير متكافئ) أثناء غارة على مخيم للنازحين في دارفور أسفرت عن سقوط أكثر من 30 قتيلاً.

واتهم البيان الخرطوم بخرق اتفاق سلام في دارفور باستخدام الأسلحة النارية في مواجهة نازحين معظمهم مسلحون (بالعصي والسكاكين والرماح).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد