Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/08/2008 G Issue 13118
الخميس 27 شعبان 1429   العدد  13118
باريس تتهم موسكو بالخروج عن القانون الدولي
مدفيديف يرد على الغرب الساخط بمقال صحفي هادئ

لندن - موسكو - الوكالات:

أكد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان قرار موسكو الاعتراف بجمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية (يستند إلى القانون الدولي) وذلك في مقالة نشرتها أمس الاربعاء صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية.

وكتب مدفيديف ان الاعتراف بهذا الاستقلال تم (عبر اخذ الرغبات التي عبر عنها بحرية شعبا اوسيتيا وابخازيا في الاعتبار وعلى اساس مبادئ ميثاق الامم المتحدة ووثائق اخرى للقانون الدولي).

وأضاف ان هذا القرار (لم يتخذ باستخفاف ولا بدون درس عواقبه بالكامل) معتبراً ان هذه المنطقة مثل (برميل بارود) عملت (قوات حفظ السلام الروسية على منع اشتعاله).

وقالت وكالة الانباء الايطالية (انسا) ان مدفيديف وجّه رسالة تفسير حول اعتراف موسكو باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية لعدة قادة غربيين بينهم الرئيس الامريكي جورج بوش والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل ورئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني. ولم تذكر الوكالة تفاصيل عن مضمون هذه الرسائل. الا ان صحيفة (لاريبوبليكا) الايطالية نشرت نص الرسالة أمس. وكتب مدفيديف في رسالته قبل اعلان اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين (نبلغكم ان اتحاد روسيا يرى نفسه أمام ضرورة اتخاذ القرار الصعب - لكنه الامكانية الوحيدة في هذه الظروف - الذي يقضي بالاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا).

وأكد الرئيس الروسي في رسالته (نعتمد على تفهمكم ودعمكم)، مشيرا إلى ان هذا القرار (يلقى دعم الغالبية العظمى لمواطنينا).

ودعا مدفيديف على استحياء الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لتقديم استقالته.

وقال مدفيديف: إن الروس يشعرون (بصداقة تاريخية وتعاطف) مع الجورجيين عموما، واصفا ساكاشفيلي بأنه (مجنون) قتل مئات من المدنيين الروس في هجوم على مدينة تسخينفالي بينما كان سكانها نائمين.

وكتب يقول: (آمل بصدق أن يكون للشعب الجورجي يوما ما قادة يستحقونهم يهتمون ببلادهم ويطورون علاقات قائمة على الاحترام المتبادل مع جميع شعوب القوقاز).

واختتم الرئيس الروسي مقالة بالقول: (لم يكن لنا خيار في هذه الحرب. ليس لدينا أي مخططات في الأراضي الجورجية).

وبدوره صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أمس ان روسيا (خارجة عن القانون الدولي) مؤكدا ان الاتحاد الأوروبي (لا يمكن ان يقبل بهذه الانتهاكات لكل القانون الدولي) و(الاتفاقات الأمنية) المبرمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد