Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/08/2008 G Issue 13118
الخميس 27 شعبان 1429   العدد  13118
لأول مرة منذ 55 عاماً.. وزير خارجية أمريكي يزورها
ليبيا تستقبل رايس الأسبوع المقبل

واشنطن - (أ ف ب):

تستعد وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس لاستكمال تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا، عبر زيارة تاريخية ورمزية ستقوم بها الأسبوع المقبل إلى طرابلس بعد إرجائها مرات عدة.

وصرح مسؤول أمريكي يوم الثلاثاء أن رايس ستقوم بزيارة إلى ليبيا (الأسبوع المقبل). وستكون هذه أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى ليبيا منذ أكثر من نصف قرن.

ولم يحدد هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته الموعد الدقيق لزيارة رايس ولا برنامج زيارتها لكنها ستلتقي على الأرجح الرئيس الليبي معمر القذافي الذي ترى فيه واشنطن مثالاً يحتذى به لإيران وكوريا الشمالية إثر تخليه عن أسلحة الدمار الشامل من أجل مصالحة مع الغرب.

وستكون هذه الزيارة إلى ليبيا الأولى لمسؤول أمريكي بهذا المستوى منذ زيارة وزير الخارجية جون دالس الذي التقى الملك السابق محمد إدريس في 1953م. وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطرابلس في 1981م، إثر اتهام الولايات المتحدة لليبيا بدعم الإرهاب. واستؤنفت هذه العلاقات في 2004م بعد إعلان الزعيم الليبي تخلي بلاده عن برنامج نووي.

وفي 2006م شطبت ليبيا عن اللائحة الأمريكية للدول المتهمة بدعم الإرهاب وسمى كل بلد سفيراً له في البلد الآخر إلا أن العلاقات لم تطبع بشكل كامل. إلا أن استكمال تطبيع العلاقات عرقله اعتقال خمس ممرضات وطبيب بلغار اتهموا بحقن أطفال بفيروس الإيدز في ليبيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد