Al Jazirah NewsPaper Monday  01/09/2008 G Issue 13122
الأثنين 01 رمضان 1429   العدد  13122
توقف إنتاج نفط خليج المكسيك وتدمير جزيرة كوبية ومقتل المئات في الكاريبي والدومينيكان
(غوستاف) يزعزع مسار الانتخابات وماكين يلغي مؤتمر الجمهوريين

سانت بول - واشنطن (الولايات المتحدة) - بينار دل ريو (كوبا) – الوكالات:

أدى اقتراب الإعصار غوستاف من الساحل الجنوبي للولايات المتحدة إلى اضطراب مسار الحملة الرئاسية، حيث أعلن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية جون ماكين أمس تعليق معظم أعمال مؤتمر الحزب في سانت بول (مينيسوتا، شمال) الذي كان سيبدأ اليوم الاثنين.

وقال خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو من سانت لويس (ميسوري، وسط) (آمل وأصلي أن نتمكن من استئناف معظم نشاطاتنا بأسرع وقت ممكن).

كما عدل ماكين برنامج حملته وتوجه برفقة مرشحته لنيابة الرئاسة سارة بيلن إلى ميسيسيبي (جنوب) المهددة بمرور الإعصار.

وكان الرئيس جورج بوش قد أعلن في وقت سابق أنه لن يشارك في مؤتمر الحزب الجمهوري وقال للصحافيين اثر اجتماع مع الوكالة الفدرالية لإدارة حالات الطوارئ لن أتوجه إلى مينيسوتا لحضور مؤتمر الحزب الجمهوري سأتوجه إلى تكساس غداً (اليوم الاثنين) لزيارة مركز عمليات الإغاثة في اوستن.

وأبدى المرشح الديموقراطي باراك أوباما أمس استعداده لوضع لائحة من مليوني شخص عبر البريد الإلكتروني لمتطوعين يساعدون السكان المهددين بالإعصار غوستاف.

وينتظر أن يصل الإعصار إلى الساحل الجنوبي للولايات المتحدة اليوم الاثنين.وفي طريق تقدمه ضرب الإعصار غوستاف جزيرة كوبا محملاً بالأمطار ورياح مدمرة بلغت سرعتها 240 كلم في الساعة مخلفاً الكثير من الأضرار والسيول.

وقبل بلوغه كوبا خلف الإعصار 85 قتيلا في الكاريبي، قضى 66 منهم في هايتي و11 في جامايكا و8 في الدومينيكان التي اعتبر 10 من سكانها أيضاً في عداد المفقودين.

وأوقفت الشركات النفطية العاملة في خليج المكسيك إنتاجها أمس في المنطقة بنسبة 96% نتيجة وصول إعصار غوستاف بحسب ما أفادت وزارة الداخلية الأمريكية على موقعها على الإنترنت.

ويؤمن خليج المكسيك 26% من إجمالي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة، وهي المستهلك الأول للنفط عالمياً، كما تنتج المنطقة 11% من الغاز الطبيعي في البلاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد