Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/09/2008 G Issue 13124
الاربعاء 03 رمضان 1429   العدد  13124
الدلالون والتجار والمتسوقون:
بريدة ليست عاصمة للتمور فقط .. بل هي سلة غذاء المملكة

أجمع المتسوقون والتجار والدلالون على أنّ سوق بريدة الدولي للتمور سوق عالمية تستقطب الكثيرين من كافة مناطق المملكة والدول المجاورة وان هذا الشيء لم يأت إلا دلالة على أهمية وشهرة هذا السوق العالمي للتمور الفاخرة والعالية الجودة .. وأكدوا أن بريدة التي اشتهرت بعاصمة التمور لا تعتبر عاصمة للتمور فقط وإنما هي أيضا سلة غذاء المملكة لما تصدره من كافة أنواع الخضار وأكبر مزرعة للدواجن في المملكة..

جاء ذلك في جولة للجزيرة في سوق بريدة الدولي للتمور صباح أمس، حيث التقينا بعدد من الباعة والمتسوقين ..

- ففي البداية تحدث التاجر عبد اللطيف بن صالح الوهيبي، حيث قال إنني أعمل في مجال التمور منذ حوالي 17 عاماً وقبل أن يقام سوق رسمي للتمور .. وأوضح الوهيبي بأنه يصدر يومياً حوالي 10 آلاف سطل تمر سكري يتم شراؤها من سوق بريدة الدولي للتمور وتصدر إلى المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، حيث تباع هناك عبر عدد من الأسواق التي تم التعاقد معها .. وكشف الوهيبي للجزيرة بأنه وإخوته قاموا بإنشاء مؤسسة أسموها عاصمة التمور سيكون عملها الرئيسي تصدير التمور إلى كافة مناطق المملكة والكويت وقطر والإمارات وأنه يشرف رسمياً عليها .. وامتدح الوهيبي سوق بريدة للتمور، وقال إن بريدة تتميز بتمورها وأيضا تتميز بكافة أنواع الخضار التي تنتجها، لذا لا غرابة عندما أطلقوا عليها منذ زمن سلة غذاء المملكة..

- كما تحدث التاجر عبد الله السماعيل وقال انه يتاجر في التمور منذ فترة وتجارته لا يعتبرها رسمية بل هي عبارة عن توصيات من بعض الزملاء والأقارب داخل المنطقة وخارجها وانه يكسب من خلالها الشيء اليسير ولكنه مكسب مبارك ومرضٍ .. وأضاف أن الأسعار هذا العام تعتبر مرتفعه وخاصة بعد يوم 25 واستلام الرواتب، حيث شهدت الأسعار الارتفاع نوعاً ما وأعتقد أنها رغم ارتفاع أسعارها إلا أنها تمور فاخرة وتستحق أثمانها، فتمور بريدة جودتها عالية وتستحق ان ندفع لها للحصول عليها ..

- أبناء الشيخ سليمان الصالح الدبيخي أمين وشقيقه يتوليان بيع التمور الخاصة بمزارع والدهم مزارع القصيم، وقال أمين إننا نجلب للسوق يوميا من سيارتين إلى أربع سيارات وجميعها من النوع السكري والحمد لله تمورنا عليها طلب كبير وكان أعلى سعر بعنا به 230 ريالاً للسطل وقد تم الاتفاق مع بعض الشركات في جدة وحائل على تصدير كمية كبيرة من التمور إلى هناك .. وامتدح أبناء الدبيخي سوق بريدة الدولي للتمور، وقالا إنّ السوق يشهد كثافة بشرية من المتسوقين من داخل القصيم وخارجها وان بريدة وتمورها ليست وحدها من يجذب المتسوقين، فإنتاج بريدة من الخضار له أيضا متسوقوه والباحثون عنه من خارج المنطقة، وهذا ما نراه دائماً في مزارعنا والطلب الكبير عليها كونها ذات جودة عالية وتسقى بمياه عذبة من الآبار العميقة، إضافة إلى خلو معظمها من الكيماويات وهذا ما يميز خضار بريدة دائماً ..

- الدلال وليد الهاملي من الدلالين الصغار في السن وهو شاب في مقتبل العمر ولكنه متميز جداً في عمله وله شهرته، وقال ل(الجزيرة) انه يزاول هذه المهنة من حوالي ثلاث سنوات وانه يبيع يومياً حوالي 50 سيارة من خلال عمله وكل سيارة لا تستغرق معه أكثر من خمس دقائق، حيث يتم البيع وهذا يأتي لكثرة التمور الجيدة والفاخرة وكثرة الطلب والعرض .. وقال الهاملي إن أعلى سعر قد تم بيعه من خلاله حتى الآن 230 ريالاً للسطل..

- التاجر محمد العبدالله العجلان أوضح انه يعمل في مجال التمور منذ حوالي 13 سنة وان بريدة تكبر سنوياً في سوقها الدولي، ولكن أعتقد انه آن الأوان لزيادة حجم السوق بثلاثة أضعاف، فالسوق الحالي لا يستوعب إلا حوالي 25% من السيارات المحملة بالتمور بينما بقيتها لا يأتيها الدور أو تنتظر طويلاً، وأعتقد أن السوق يحتاج للتوسعة الكبيرة في العام القادم حتى لو تطرح كمساهمة، وأعتقد سيكون هناك إقبال شديد عليها لأن السوق عالمي والطلب عالٍ ومتزايد وهذا ما يشجع على ذلك..

- وفي الختام التقينا بالشيخ سعود الحربي الذي جاء للتسوق وشراء التمور لمنزله، وقال إن الأسعار هذا العام مناسبة والتمور نوعيته طيبة وفيه تمور فاخرة كثيرة متوفرة .. وأوضح بأنه ينوي شراء سيارة كاملة من النوع السكري للاستهلاك في شهر رمضان وتخزين الباقي لاستهلاكه على مدار العام لحين قدوم موسم التمور من العام المقبل .. وامتدح الحربي التنظيم في السوق، وقال انه منظم ومرتب ويستطيع المتسوق أن يجد ما يحتاجه من تمور بسهوله والسوق بمجمله عرض وطلب ..




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد