Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/09/2008 G Issue 13124
الاربعاء 03 رمضان 1429   العدد  13124
نيابة عن أمير المنطقة
وكيل إمارة حائل افتتح المقهى الرمضاني وكرم أعضاء أدبي حائل السابقين

حائل - عبدالعزيز العيادة:

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل رعى وكيل إمارة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي مساء يوم أمس الاثنين في قاعة إبراهيم العيد الثقافية الحفل الذي أقامه النادي الأدبي بحائل لتكريم أعضاء مجلس إدارته ومنسوبيه في دورته السابقة.

وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة النادي قدمها رئيس نادي حائل الأدبي محمد بن عبدالرحمن الحمد. وقال: اخترنا أولى ليالي رمضان لنعبر عن وفائنا لزميلاتنا وزملاء سبقونا إلى شرف الخدمة الوطن من خلال أحد أهم جوانب التطور والنمو والثقافة والأدب. ونحن إذ نثمن جهودهم ونشكرهم لا ننسى فقيد النادي المرحوم إبراهيم العيد - غفر الله له- الذي اتفق الزملاء أعضاء مجلس الإدارة على تسمية هذه القاعة باسمه تخليداً لذكره وعرفاناً بدوره في النادي. وأضاف: لا يفوتني أن أنقل اعتذار أستاذنا الدكتور رشيد العمر وعن عدم حضوره هذه الليلة الجميلة بوجودكم نظراً لمرافقته لابنه الذي يناقش رسالة الدكتوراه في القاهرة هذه الأيام، داعين له التوفيق والسداد. ليس في الوقت المتسع للحديث عن إنجازات النادي وما يخطط لإنجازه، ولكننا اجتهدنا بتكاتف الزملاء لتقديم عرض سريع يسلط الضوء على أبرز ما قدم من فعاليات ثقافية والذي حرصنا فيها على إعطاء دور للشباب والشابات بالمنطقة من حيث الإدارة والتنظيم والمشاركة.

وقال الحمد: ما مقدم هذا الحفل الشاب ممدوح الرشيدي إلا نموذجاً، فهو أحد نتاجات مسابقات النادي في الإلقاء كما تحدث عن تطوير المقر الحالي بإضافة بعض المرافق كالقاعة ومقر اللجنة النسائية وتوسعة المكتبة. وقال: سعينا لاستبدال الأرض المخصص للنادي ونقلها داخل النطاق العمراني بتعاون مشكور من أمانة منطقة حائل انتظاراً للمشروع الذي وعدنا به من قبل وزارة الثقافة والإعلام.

وأضاف: لن يفوتني أن أتقدم ببالغ الشكر وعظيم الامتنان لأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود عبد المحسن بن عبد العزيز وسمو نائبه على دعمه المتواصل ومتابعته الجادة للحركة الثقافية في المنطقة ومساندته لنا لأداء رسالتنا على أكمل وجه في ظل قيادتنا الرشيدة والشكر موصول لسعادتكم على حضوركم المبهج.

بعد ذلك شاهد الحضور استعراضاً مصوراً لأبرز الفعاليات التي نظمها النادي وتولت رئيسة اللجنة النسائية بالنادي الأستاذة فاطمة اليحيا التعليق عليها.

ثم قدم المدير الإداري للنادي وعضو مجلس إدارة النادي الأدبي بحائل شتيوي بن عزام الغيثي فكرة سريعة عن النشاط السينمائي في النادي، وقال: النادي إذا قام بعرض هذه الأفلام فإنما كان لهدف إلى استثمار فن الصورة الحديثة باعتباره رافداً مهماً من روافد الثقافة المعاصرة يسهم في تشكيل الوعي الثقافي والتواصل الإنساني وفق القيم الإسلامية والإنسانية العامية. وقد تم انتقاء عدد من الأفلام التي تحمل مضامين الثقافية أهدفه كانت على النحو التالي أولاً: الأفلام السعودية فلم (التكسي), فلم (القطعة الأخيرة)، وفلم (ديمقراطية)، وفلم (الجريمة المركبة) و(طفلة من السماء).

وأضاف الغيثي: أما الأفلام الأجنبية فكانت، فلم (مملكة السماء) وفلم (رواية فرنس)، و(البحث عن السعادة)، و(أطفال السماء)، و(الكورس) وفلم (أهربي لولا)، وفلم (الظلام)، وفلم (الدمى). وختم الغيثي حديثه، وقال: لولا حرصنا على وقتكم الثمين لقدمنا لكم أحد هذه الأفلام نموذجاً بسيطاً على ما قدم من عروض.

بعدها جاءت كلمة المكرمين قدمها عضو مجلس الشورى ونائب رئيس النادي الأدبي في حائل في الدورة السابقة الدكتور عبد الرحمن الفريح، وقال: فيها أشكر سمو الأمير على اهتمامه وعنايته بالنادي الأدبي دائماً كما في هذه الليلة الذي ينوب فيها وكيل الإمارة عن سمو الأمير لرعايته هذه الفعالية وسمو الأمير لا يهتم بقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية فقط بل يتجاوز ذلك كله إلى عنايته بالثقافة والفكر كأساس لتقديم الرأي العام. وهذا جانب مهم وناحية مهمة بالتنمية، فمنذ قدوم سموه أميراً لحائل لمست به هذه الخصلة وهي خصلة اهتمامه بالثقافة والفكر والأدب. وكان يقول دائماً أن الفكر يدعم التنمية ومسيرتها.

وأضاف الفريح مقدراً لسموه العناية والاهتمام بالفعل الثقافي ولوكيل الإمارة حضوره لهذا الحفل كما شكر رئيس وأعضاء أدبي حائل المركز مؤكداً أن النادي الأدبي لا يعنى بالأدب فقط بل هو مركز ثقافي.

وقال الفريح: الثقافة أشمل من الأدب وأنا سعيد بحضور هذا المساء وسعيد بحضور الجميع فأنا واحد من أعضاء المجلس السابقين عملنا في هذه الهيئة الثقافية طوال السنوات بألفة وثقافة وانسجام وكان الأعضاء الحاليون معنا وهم من أخلص العاملين للثقافة والتكريم لم يبدأ هذه الليلة بل منذ أن واصل الشباب المسيرة، ونحن مكرمون بما نشاهده ونسمعه ونراه ونتابع من نشاط فكري والثقافي، وكل ذلك تحت مظلة دعم القيادة الحكيمة واهتمام أمير حائل.

بعدها سلم وكيل الإمارة الدروع للمكرمين وهم أولاً: مجلس الإدارة السابق وكان أولهم الدكتور رشيد بن فهد العمر ورئيس مجلس إدارة النادي في الدورة السابقة وتسلمها نيابة عنه مفرح الرشيدي لاعتذاره عن الحضور، ثم الدكتور عبدالرحمن الفريح، وكريم خلف النويميس، و(رياض) ابن الفقيد إبراهيم سليمان العيد -رحمه الله، ثم اللجنة النسائية وهن رمزية سلمان الحربي والدكتورة الجوهرة سعود الجميل وترفة عواد الهمزاني وزهوة سعيد المبروك وسمية محمد العثمان ونوف الجميل.

ثم رؤساء اللجان وموظفو النادي وهم سليمان سعود الفيحان وعبدالرحمن محمد الصمعان وناصر سالم الرشيد وعمر فوزان الفوزان وبدر فهد العجلان وخالد العميم، ثم داعمو أنشطة النادي وعلى رأسهم منصور عقيل عمار الشمري، ثم قدم رئيس النادي الأدبي بحائل درعاً تذكارياً لسمو أمير منطقة حائل تسلمه بالنيابة وكيل إمارة منطقة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد