Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/09/2008 G Issue 13124
الاربعاء 03 رمضان 1429   العدد  13124
المهيدب: المبالغة في بكاء التراويح بدعة

الجبيل - ظافر الدوسري

أكد فضيلة الشيخ رياض المهيدب - رئيس المحاكم الشرعية بمحافظة الجبيل أن الأمة الاسلامية تعيش الآن موسماً من مواسم الخير العظيمة التي أنعم الله بها على الأمة الاسلامية وشرفها به وهو شهر رمضان. يقول الحق تبارك وتعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، موضحاً أن هذه العبادة لا بد لها من شرطين أساسيين وهما الاخلاص والمتابعة.

وذكر أن هناك كثيراً من البدع استشرت بين ظهراني المسلمين على أنها سنّة وهي في الحقيقة بدعة؛ لذا صدق من قال من السلف (ما ظهرت بدعة إلا وطمست سنة), ومن هذه المخالفات تأخير الافطار وهذا مخالف للسنّة. والمخالفة الثانية هي عدم استعمال السواك اثناء الصيام, فمن المخالفات أن يتحرج الصائم أن يستاك وهو صائم ظاناً أن هذا مخالف لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- (والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك).

مشيراً إلى أن شيخنا العلامة ابن عثيمين قال( لا يفطر الصائم بالسواك بل هو سنّة له ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).

وأما المخالفة الثالثة: فهي المبالغة بالبكاء في صلاة التراويح, فهؤلاء الذين يرفعون أصواتهم بالبكاء ويبكي الامام والمأموم في صلاة التراويح فقط. أما باقي الصلوات والشهور الأخرى فلا تذرف اعينهم بدمعة واحدة, وهذا كله تعمد وتكلف لا يرضى به أهل الدين, وقد استنكر هذا جملة من الصحابة منهم ابن مسعود وابن عمر والزبير، ومن العلماء ابن مفلح والنووي والشاطبي ومجموعة أخرى من العلماء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد