Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/09/2008 G Issue 13124
الاربعاء 03 رمضان 1429   العدد  13124
الخروج من الأماكن المغلقة إلى الهواء الطلق مفيد جداً للإبصار

سيدني - (د ب ا)

يقول باحثون استراليون انه ليس صحيحاً ان مشاهدة التليفزيون لفترات طويلة وممارسة الالعاب على الكومبيوتر والاستغراق في قراءة الكتب يؤدي إلى الاصابة بقصر النظر. ولكن طاقم من جامعة سيدني قال: (الحقيقة أن ولع الاطفال بالتواجد في الأماكن المفتوحة يقلل احتمال الاصابة بقصر النظر).

واشارت دراسات سابقة إلى ان الاشخاس الذين يمارسون الرياضة اكثر احتمالاً لأن يتمتعون بقوة ابصار عادية. وقالت كاثرين روز، التي اشرفت على توقيع الكشف الطبي على عيون اربعة الاف تلميذ: إن الارقام التي جمعت تشير الى ان الخروج من الاماكن المغلقة إلى الهواء الطلق يعد عاملا مهما. وقالت روز: (دراستنا تشير إلى ان العامل المهم هو الخروج من الاماكن المغلقة إلى الهواء الطلق بصرف النظر عن النشاط الذي تقوم بممارسته). مضيفة: (نتائجنا توضح ان التأثير الوقائي للوقت الذي يتم قضاؤه خارج الاماكن المغلقة يستمر حتى اذا كان الطفل يؤدي الكثير من الاعمال عن قرب مثل القراءة والدراسة).

ويعتقد ان اشعة الشمس تخفض من احتمالات الإصابة بقصر النظر من خلال الحث على افراز مادة كيماوية يطلق عليها دوبامين التي توقف النمو المفرط للعين الذي يعد السبب وراء هذه الحالة. ويزداد انتشار مرض قصر النظر في جميع انحاء العالم. وهناك نظريات مختلفة تفسر السبب وراء هذه الظاهرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد