Al Jazirah NewsPaper Friday  05/09/2008 G Issue 13126
الجمعة 05 رمضان 1429   العدد  13126
الرئيس التركي يقوم بزيارة تاريخية لأرمينيا غداً

أنقرة - (د ب أ):

يبدأ الرئيس التركي عبدالله جول غداً السبت زيارة تاريخية إلى أرمينيا ليصبح بذلك أول رئيس تركي يقوم بمثل هذه الزيارة التي تشكل أهمية كبيرة في تطبيع العلاقات بين البلدين المعروفين بالعداء التاريخى بينهما.. ووصفت صحيفة (حريات) في عنوانها الرئيسي هذه الزيارة بأنها (قرار تاريخي.. تذويب الجدار الجليدي بين تركيا وأرمينيا عبر دبلوماسية كرة القدم).

وتأتي زيارة الرئيس التركي لأرمينيا بعدما دعا الرئيس الأرميني سيرج ساركسيان نظيره التركي جول لمرافقته في العاصمة الأرمينية يريفان لمشاهدة إحدى مباريات التأهل لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها عام 2010 بجنوب إفريقيا. وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وأرمينيا كما أغلقت الحدود بين البلدين الجارين منذ خوض أرمينيا حرباً مع أذربيجان في التسعينيات من القرن الماضي بسبب النزاع حول إقليم ناجورنو - كاراباخ.. وقال جول في بيان نشر ليلة الأربعاء (تعتبر الزيارة فرصة لتهيئة الظروف اللازمة لإزالة العقبات التي تواجه إعادة العلاقات بين الشعبين اللذين يتقاسمان تاريخاً مشتركاً).

وأعربت الأحزاب غير الحكومية في تركيا عن معارضتها للزيارة وكذلك حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يعد جول عضواً مؤسساً به كما اتخذت تلك الأحزاب قراراً بالإجماع يوم الاثنين الماضي بعدم إرسال أي عضو برلماني إلى يريفان لمشاهدة المباراة.

ومن المتوقع أن يواجه جول احتجاجات من الأرمينيين في مطار يريفان لدى وصوله وعلى الأرجح سيكون رد فعل الجماهير في المباراه عدائياً.. وخلال زيارته التي تستمر 5 إلى 6 ساعات من المقرر أن يلتقي جول بالرئيس ساركسيان لساعة قبل المباراة ثم يعود على الفور إلى أنقرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد