Al Jazirah NewsPaper Friday  05/09/2008 G Issue 13126
الجمعة 05 رمضان 1429   العدد  13126
رئيسة الفلبين تلغي زيارتها لأمريكا بسبب المعارك في مينداناو

مانيلا - (د ب ا):

ألغت رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويو اليوم الخميس زيارة للولايات المتحدة الأمريكية كانت مقررة في وقت لاحق من الشهر الحالى وسط تصاعد القتال بين القوات الحكومية وجبهة مورو الإسلامية للتحرير في إقليم مينداناو الجنوبى الذي تمزقه الصراعات. وذكر السكرتير الصحفى جيسوس دوريزا أن أرويو ألغت زيارتها لنيويورك لحضور الدورة 63 للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل التركيز على القضايا الداخلية.

وقال (لقد قررت البقاء من أجل متابعة القضايا الملحة في الداخل، ربما لا تريد الرئيس السفر في الوقت الحالى بينما يتشكل نموذج تحول في عملية السلام في مينداناو).

كانت أرويو قد حلت أمس الأول لجنة السلام الحكومية التي تتفاوض مع جبهة مورو الإسلامية للتحرير عقب اشتباكات عنيفة القوات الحكومية والمتمردين. وقتل نحو 200 شخص وتم تشريد أكثر من 500 ألف في الاشتباكات التي اندلعت الشهر الماضى بهد أن أوقفت المحكمة العليا توقيع اتفاق بيت جبهة مورو والحكومة.

وحث المنتقدون المحكمة العليا إعلان الاتفاق الخاص بإرث الأجداد غير دستورى حيث كان يقضى بتوسيع نطاق منطقة الحكم الذاتى الخاصة بجبهة مورو الإسلامية في مينداناو مدعين إمكانية أن تؤدى إلى بلقنة البلاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد