Al Jazirah NewsPaper Friday  05/09/2008 G Issue 13126
الجمعة 05 رمضان 1429   العدد  13126
مقتل ثلاثة جنود كنديين في هجوم
اغتيال كبير قضاة مكافحة المخدرات في كابول

كابول - وكالات:

أفادت الدائرة القضائية المسؤولة عن مكافحة المخدرات انه تم الخميس في كابول اغتيال كبير قضاة مكافحة المخدرات في أفغانستان فيما كان متوجها إلى عمله.

وقتل عالم حنيف (65 عاما) رئيس غرفة الاستئناف التابعة للمحكمة المركزية لمكافحة المخدرات في الشارع. وقضى متأثرا بجروحه في المستشفى وفق بيان للدائرة القضائية. وقال سرير أحمد برمك مسؤول الإعلام في دائرة مكافحة المخدرات إن حنيف (كان أحد القضاة القلائل الذين رفضوا تلقي رشا، خصوصا في مجال مكافحة المخدرات).

وأضاف برمك لوكالة فرانس برس إن القاضي (كان يتوجه سيرا من منزله إلى الطريق الرئيسية حيث كانت سيارة في انتظاره حين تم قتله)، موضحا أن أسباب اغتياله تتصل بعمله بشكل مباشر. وكان المسؤول الأميركي السابق المكلف تنسيق أعمال مكافحة المخدرات في أفغانستان توماس شفايش اتهم أخيرا حكومة الرئيس حميد كرزاي بحماية عمليات تهريب الأفيون.

أورد تقرير العام 2008 لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة أن أفغانستان وحدها أنتجت خلال 2007، 92 في المائة من الأفيون في العالم.

من جهة أخرى صرح مسؤول عسكري كبير أن ثلاثة جنود كنديين قتلوا يوم الأربعاء في جنوب أفغانستان عندما هاجم متشددون مركبتهم المدرعة. فيما أصيب خمسة جنود آخرين في الحادث نفسه اثنان منهم بجروح خطيرة.

ولم يدل المسؤول بتفاصيل تذكر لكنه قال إن الجنود الثلاثة لم يلقوا حتفهم في تفجير قنبلة زرعت على جانب طريق. وقتل حتى الآن 96 جنديا كنديا منذ أن أرسلت أوتاوا قوات إلى أفغانستان في أواخر عام 2002. ولكندا نحو 2500 جندي يتمركزون في مدينة قندهار الجنوبية في مهمة من المقرر أن تنتهي عام 2011م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد