Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/09/2008 G Issue 13128
الأحد 07 رمضان 1429   العدد  13128
المنشود
البدانة الطريق إلى السرطان!! (2)
رقية الهويريني

في سلسلة الطريق إلى السرطان التوعوية أحرص على القيام بالجانب التوعوي الإعلامي لفئات من المجتمع ممن هم جاهلون أو متجاهلون أو يجرون خلف أهوائهم أو مهملون لصحتهم. وقد هالني ما نحن فيه من غفلة عن صحتنا، وغمتني حالة السعار والهوس في التهام الأطعمة الذي يمارسه بعض الناس فتزداد أوزانهم ويصابون بالسمنة برغم أن الصحة هي الأغلى أمام كل النعم التي منحنا الله عز وجل.

وقد أشرف الصندوق الدولي لأبحاث السرطان على دراسة علمية حديثة اعتمدت على البحث ومراجعة الآلاف من ملفات المرضى، ووزعت نتائجها في لندن تفيد أن البدناء لديهم فرصة كبيرة للإصابة بأمراض السرطان المختلفة. بينما الأشخاص غير المفرطين في تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات ويمارسون التمارين الرياضية والمشي اليومي فإنهم قد يتجنبون الإصابة بالأمراض السرطانية.

ومن الأطباء الذين يحاربون السمنة وينصحون الجميع بتجنب المأكولات التي تسبب البدانة البروفسور (مايكل مارمونت) أستاذ الأوبئة والصحة العامة في كلية الطب بجامعة لندن. وهو لا يستغرب قوة الصلة بين أصحاب الأوزان الثقيلة والإصابة بالسرطان!

ولئن توقع البدناء أنهم باستخدام (الدايت) يبتعدون عن كماشة المرض فهم واهمون، حيث نشرت مجلة الشريعة الصادرة في عمان نتائج مجموعة من الأبحاث الطبية والعلمية أكدت أن مادة (الاسبرتام) التي تستخدم في إنتاج مأكولات ومشروبات الدايت والتي تدخل في أكثر من ستة آلاف منتج غذائي ما هي إلا مركبات تحتوي على جينات مسرطنة تتسبب بعدة أمراض قاتلة. والذين يتناولون مواداً تحوي هذا المركب بهدف إنقاص الوزن أو المحافظة على رشاقة الجسم مهددون بالإصابة بالأمراض السرطانية بنسبة عالية جداً مما يجعل حياتهم عرضة للموت السريع.

أما (اللايت) وما أدراك ما (اللايت)، فقد توصلت دراسة طبية سويدية حديثة إلى أن المشروبات الغازية الخفيفة تسبب مرض سرطان الدم خاصة عند الأطفال بسبب احتوائها أيضاً على مركب(اسبرتام) المضافة إليها والذي يتكون من عنصرين هما (أسبر جينسيره) و(فنيللين) إضافة إلى القليل من عنصر الميثانول. ومركب(اسبرتام) يستخدم لتحلية المشروبات الغازية الخالية من السكر إذ إن المركب أشدُّ حلاوة من السكر بنحو خمسمئة مرة! وهنا تكمن خطورة تلك المادة خاصة على الأطفال الذين يحتسون المشروبات الغازية الخفيفة خوفاً من البدانة أو وقاية من السكر!!

ويؤكد الباحثون السويديون في مركز أبحاث السرطان بمدينة (بلوجنة) أن مركب أسبرتام الذي يستخدم للاستعاضة عن السكر في المشروبات الغازية الخفيفة (اللايت) يؤدي - لوحده - للإصابة بالسرطان.

ألا ترون أننا نأكل ونشرب دون توقف أو تفكير بما نأكله أو نشربه، وكأننا نستمتع بالعبث في صحتنا؟!

الحكمة المنشودة

إن لم تزد شيئاً على الدنيا ... كنت زائداً عليها!!

rogaia143@hotmail.Com
ص. ب260564 الرياض 11342




لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6840 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد