Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/09/2008 G Issue 13130
الثلاثاء 09 رمضان 1429   العدد  13130
موسكو تستأنف العلاقات الدبلوماسية مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اليوم
اتفاق أوروبي روسي على الانسحاب من جورجيا خلال شهر

موسكو - سعيد طانيوس - بارفيخا - ( روسيا ) - تبيليسي - الوكالات:

اتفق الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي نيكولا ساركوزي مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف أمس الاثنين على سحب القوات الروسية بشكل كامل من جورجيا (خلال شهر) مع استثناء المنطقتين الانفصاليتين الأمر الذي رحبت به تبيليسي واعتبرته نتيجة مهمة. كما اتفق الرئيسان على نشر 200 مراقب من الاتحاد الأوروبي على الأقل في جورجيا قبل الأول من أكتوبر المقبل وعلى إجراء محادثات دولية حول ابخازيا واوسيتيا الجنوبية ابتداء من الخامس عشر من اكتوبر في جنيف.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي مشترك مع مدفيديف ما قررناه مع مدفيديف يعني بشكل ملموس الأمر التالي: خلال أسبوع كحد أقصى رفع الحواجز (الروسية) بين بوتي (مرفأ جورجي استراتيجي على البحر الأسود) وسيناكي.. وتابع ساركوزي وخلال شهر الانسحاب الكامل للقوات الروسية من الأراضي الجورجية باستثناء اوسيتيا الجنوبية وابخازيا خلال شهر.

وأعلنت روسيا في الوقت نفسه أنها ستتبادل الرسائل اليوم حول إقامة علاقات دبلوماسية مع ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اللتين اعترفت بهما بصورة منفردة كجمهوريتين منفصلتين عن جورجيا.

بالمقابل جمد الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس اتفاقية نووية مدنية مربحة مع روسيا في أول عقوبة كبيرة تفرض على موسكو بعد حربها مع جورجيا لكنها خطوة يمكن التراجع عنها.

وقالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في بيان قرأه المتحدث باسمها شون مكورماك (يعتزم الرئيس إخطار الكونجرس أنه رجع اليوم عن عزمه السابق فيما يتعلق بالاتفاق الروسي الأمريكي للتعاون النووي السلمي وهو ما يسمى اتفاق 1 - 2 - 3).

على صعيد عسكري أعلنت روسيا أمس أنها ستنشر بشكل مؤقت في فنزويلا طائرات مزودة بقدرات تتيح لها إصابة غواصات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية اندري نيسترينكو: إن سفينة مجهزة بأسلحة نووية ستزور هذه الدولة في جنوب أمريكا بحلول نهاية السنة.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد