Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/09/2008 G Issue 13130
الثلاثاء 09 رمضان 1429   العدد  13130
عقب افتتاحه ورشة العمل لاستخدام تقنية الفحص
الدريس: الصحة اعتمدت 30 مليون ريال لتنفيذ فحص الحمض النووي

متابعة وتصوير - أحمد القرني:

افتتاح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المختبرات وبنوك الدم الاستاذ عبد الله بن زامل الدريس مساء أمس بفندق الماريوت بالرياض ورشة العمل حول استخدام تقنية فحص الحمض النووي NATلفحص عينات المتبرعين بالدم بحضور مديري بنوك الدم والمسؤولين لفحص الدم بالمملكة.

وألقى أ. عبد الله الدريس كلمة أكد فيها بأن المملكة تحرص على زيادة مأمونية وسلامة الدم لتقليل خطر انتقال الأمراض المعدية عن طريق نقل الدم بتقليل مدة حضانة المرض التي من خلالها يتم اكتشاف المرض إن وجد خلال فترة قصيرة ولاشك أن حسن الاختيار للمتبرعين بالدم يقلل خطر أمراض الدم.

وأشار الدريس إلى أن المملكة قد أوقفت استيراد الدم من الخارج منذ العام (1405هـ) وذلك لتأكيد مأمونية وسلامة الدم الذي يعطى للمرضى والمصابين إضافة لما تقدمه المملكة من حوافز للمتبرعين و ميدالية الاستحقاق.

وأوضح الدريس بأن الخطوات التي قامت بها وزارة الصحة للبدء في تنفيذ هذا الفحص: هي اعتماد ميزانية قدرها 30 مليون ريال من وزارة الصحة لتنفيذ إجراء فحص الحمض النووي وتم اختيار أحدث التقنيات العالمية لإجراء هذا الفحص وتم مركزة فحص الحمض النووي في عدد 24 بنك دم رئيسي ومركزي وتم تأمين آلية لنقل عينات دم المتبرعين بالدم من عدد حوالي 70 بنك دم إلى مراكز فحص الحمض النووي عن طريق شركة عالمية في هذا المجال.

حيث قامت شركة روش بتركيب الأجهزة وتدريب العاملين في بنوك الدم وتوفير الكواشف للبدء على الفور في عمل هذا الفحص.

وسيتم في الستة شهور الأولى فحص عينات دم المتبرعين بالدم من القطاع الخاص وحتى يتم تصحيح أوضاعهم لإجراء هذا الفحص عن طريقهم.

مشيراً الدريس إلى أن فحص (الناتو) الحمض النووي يبين نتيجة الإصابة بمرض الإيدز من الإصابة به خلال 4 أيام إلى 11 يوماً.

وأن المملكة من الدول القليلة التي طبقت هذه التقنية لمأمونية وسلامة الدم ولما يحظى به الدم من أهمية تجرى الآن فصل بنوك الدم عن المختبرات كإدارة عامة لبنوك الدم على مستوى مناطق المملكة.

والمملكة ترأس لفترة ثانية الهيئة العربية لخدمات نقل الدم لما تقدمه من دعم وجهود كبيرة وتطوير خدمات نقل الدم على مستوى الدول العربية.

ثم عرف الدكتور محمد زايد استشاري بنوك الدم بالوزارة عملية فحص الحمض النووي بالمملكة وما يقدمه من فحوصات مخبرية مهمة للدم ثم ألقى الدكتور عبد الله الخشان من الحرس الوطني بالرياض محاضرة عن معايير السلامة في تطبيقات نقل الدم وألقى الدكتور محمد البلوي من مستشفى الحرس الوطني بالرياض محاضرة أخرى عن تجربة مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض في فحص المتبرعين بالدم بتقنية فحص الحمض النووي عقبها محاضرة للدكتور محمد دردري من شركة روش عن أنظمة فحص الحمض النووي N.A.T. .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد