Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/09/2008 G Issue 13135
الأحد 14 رمضان 1429   العدد  13135
نجاة رئيس مجلس بلدي من محاولة اغتيال ومحاكمة أمريكي بتهمة قتل معتقل عراقي
اعتقال قيادي في صحوة ديالى لارتباطه بتنظيم القاعدة

بعقوبة - تكريت – وكالات:

أعلنت الشرطة العراقية أمس السبت اعتقال قيادي في قوات الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة في محافظة ديالى المضطربة، لارتباطه بشبكة القاعدة في المحافظة.

وقال مصدر في الشرطة - رفض الكشف عن اسمه - إن (قوة عراقية اعتقلت باسم الكرخي مسؤول الصحوة في حي المصطفى وبعقوبة الجديدة (وسط بعقوبة) بعد منتصف الجمعة - السبت بعد مداهمة منزله).

وأوضح أنّ (معلومات تؤكد أنّ الكرخي يرتبط بعلاقات بتنظيم القاعدة). يشار إلى أنّ الكرخي كان ينتمي الى جماعة كتائب ثورة العشرين، التي انتمى معظم أفرادها لمجالس الصحوة التي تدعمها القوات الأمريكية لقتال تنظيم القاعدة.

وكانت الحكومة العراقية التي تعتزم تسلم ملف قوات الصحوة من القوات الأمريكية حذرت من وجود عناصر مندسة قامت بأعمال مشبوهة وجرائم طالت حتى عناصر الصحوة ذاتهم. يشار إلى أن خلفية الصحوات في ديالى هي جماعات مسلحة مثل كتائب ثورة العشرين وكتائب صلاح الدين. وأسفر تبديل المسلحين المنخرطين في قوات الصحوة مواقفهم عبر انتقالهم من القاعدة والجماعات المتطرفة التي تدور في فلكها إلى جانب الجيش الأمريكي عن انخفاض أعمال العنف بشكل واسع.

من جهة أخرى نجا رئيس المجلس البلدي لناحية سليمان بيك (90 كلم جنوب كركوك) من محاولة اغتيال إثر انفجار عبوة أمام منزله ما أسفر عن إصابته واحد أفراد حمايته بجروح. وأوضح مصدر أمني رفض الكشف عن اسمه: (انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة إحدى سيارات حماية رشيد علي أحمد رئيس المجلس البلدي لناحية سلمان بيك التابعة لقضاء طوزخورماتو أمس قرب منزله ما أسفر عن إصابته وأحد أفراد حمايته بجروح).

من جانب آخر أعلن الجيش الأمريكي أمس أن جلسات محاكمة جندي أمريكي متهم بقتل معتقل عراقي بدأت داخل قاعدة أمريكية في مدينة تكريت معقل الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وتستهل جلسات المحاكمة التي تأجلت مرتين سابقاً بجلسة استماع للجندي هال ورنر في قاعدة سبايكر العسكرية الأمريكية في تكريت.

ووجهت المحكمة لورنر تهم بارتكاب القتل العمد بحق معتقل عراقي، وتضليل المحكمة بمعلومات خاطئة لمسؤولين وعرقلة العدالة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد