Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/09/2008 G Issue 13135
الأحد 14 رمضان 1429   العدد  13135
بنجلادش تسعى لإجراء حوار بين خالدة ضياء والشيخة حسينة

داكا - (رويترز):

تقول حكومة بنجلادش المؤقتة المدعومة من الجيش إنها تأمل أن تجمع السياسيين المتناحرين لبدء حوار في الوقت الذي تسعى فيه لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة في ديسمبر - كانون الأول. وأُفرج عن رئيسة الوزراء السابقة البيجوم خالدة ضياء بكفالة يوم الخميس بعد عام في السجن بتهم فساد. وقالت البيجوم خالدة لأربعة وزراء في وقت متأخر من مساء الجمعة إنها ستتعاون مع جهود استعادة الديمقراطية بعد نحو عامين من حكم الطوارئ. وقال المستشار الحكومي حسين ذي الرحمن للصحفيين بعد الاجتماع (وافقت أيضاً من حيث المبدأ على اقتراحنا بإجراء حوار ثلاثي مع الحكومة ورئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة).

وتبادلت البيجوم خالدة ومنافستها اللدودة الشيخة حسينة شغل منصب رئيسة الوزراء لمدة 15 عاماً ولم تتحدث أي منهما مع الأخرى معظم الوقت تقريباً.

ويعتقد محللون سياسيون والحكومة الحالية أنه يمكن إلقاء اللوم في عقود من التوترات في بنجلادش بشكل كبير على رفض كل من الشيخة حسينة والبيجوم خالدة الاتفاق على حل وسط فيما يتعلق بأي قضية وطنية. وفي بداية عام 2007 تدخلت الإدارة المدعومة من الجيش لإنهاء شهور من أعمال العنف السياسي في الشوارع، وأُلقي القبض على المرأتين بتهم فساد أثناء تولي كل منهما السلطة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد