Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/09/2008 G Issue 13137
الثلاثاء 16 رمضان 1429   العدد  13137
غيتس يصل إلى بغداد في زيارة مفاجئة.. ومفخختان تقتلان 12 شخصاً
المشهداني: إطلاق سراح المعتقلين بالسجون الأمريكية خلال 6 أشهر

بغداد - الوكالات:

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني أن الأشهر الستة المقبلة ستشهد الإفراج عن جميع المعتقلين العراقيين في السجون الأمريكية في البلاد.

وكشف المشهداني في تصريح لصحيفة (الصباح) الحكومية نشرته في عددها الصادر أمس عن وجود تعاون وتنسيق بين البرلمان والسلطة التنفيذية لإيجاد فرص عمل للمعتقلين المفرج عنهم وإعادة تأهيلهم داخل المجتمع العراقي من أجل بدء حياة جديدة..

وكان المشهداني التقى بـ180 عراقياً من المطلق سراحهم من معتقل (بوكا) الأمريكي بأقصى جنوب العراق.

ونوه المشهداني بوجود قوانين عدة لحماية المعتقلين ومشروعات كبيرة لإعادة تأهيلهم وتشريعات لتعويض المتضررين منهم، لافتا إلى أن إطلاق سراح المعتقلين في السجون العراقية يتم وفق آلية محددة وبإشراف القضاء العراقي.

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي وجود توجه للإفراج عن جميع المعتقلين في السجون الأمريكية خلال الستة أشهر المقبلة باستثناء 4500 - 5000 معتقل سيتم نقلهم إلى سجن التاجي قرب العاصمة بغداد.

في غضون ذلك وصل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أمس إلى بغداد في زيارة مفاجئة، على ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس رافقه في الطائرة.

وتأتي زيارة غيتس بينما تتفاوض واشنطن وبغداد حول اتفاقية أمنية مثيرة للجدل ستنظم وجود القوات الأجنبية في العراق، بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة نهاية العام الجاري.

وكان غيتس قال الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة أصبحت في (نهاية اللعبة) في العراق، لكن عليها التحرك بحذر في عمليات خفض جنودها على الرغم من تصاعد التمرد في أفغانستان.

ميدانيا.. أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 12 شخصا وإصابة 32 آخرين بجروح في حصيلة جديدة لانفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مدنيين وسط بغداد أمس الاثنين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد