Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/09/2008 G Issue 13137
الثلاثاء 16 رمضان 1429   العدد  13137
واشنطن تهدد بعقوبات جديدة.. وطهران تصر على برنامجها
التحقيق حول (النووي الإيراني) يصل إلى طريق مسدود

فيينا - واشنطن - الوكالات - طهران - أحمد مصطفى

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الاثنين أنها لم تتمكن من تحقيق تقدم مع إيران بشأن التحقيق في اتهامات بأنها أجرت دراسات لإنتاج رأس حربي نووي.

وقالت الوكالة في آخر تقرير حول برنامج إيران النووي المثير للجدل أن الوكالة (للأسف لم تتمكن من تحقيق أي تقدم جوهري بشأن الدراسات المزعومة (حول عسكرة البرنامج النووي الإيراني) وبقية المواضيع الرئيسية المرتبطة بهذا البرنامج).

وصرح مسؤول بارز مقرب من الوكالة للصحافيين طالبا عدم الكشف عن هويته (بشأن هذه المسألة بالذات، وصلنا إلى طريق مسدود).

وتشير هذه (الدراسات المزعومة) إلى أن إيران ربما حاولت تطوير رأس حربي نووي وتحويل اليورانيوم وتجربة مواد عالية الانفجار. إلا أن إيران لم تفعل الكثير لدحض هذه المزاعم واكتفت بوصف الوثيقة التي تدعمها بأنها (مزورة) و(مفبركة)، حسب الوكالة.

وإثر التقرير هدد البيت الأبيض إيران بعقوبات جديدة ما لم توقف نشاطاتها النووية الحساسة وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو (ندعو إيران بالحاح إلى تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته، وإلا فسوف يتواصل تطبيق العقوبات التي سبق وأقرها مجلس الأمن الدولي وقد تفرض عقوبات جديدة).

وردا على التهديدات الأمريكية أعلن السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أن إيران ستواصل أنشطة تخصيب اليورانيوم.

وقال سلطانية (إن إيران لم تجد سببا شرعيا لذلك ولا يمكنها بالتالي التخلي عن حقها الثابت الذي يضمنه لها ميثاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد