Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/09/2008 G Issue 13137
الثلاثاء 16 رمضان 1429   العدد  13137
البنوك المركزية في أوروبا وآسيا تتحرك لتهدئة عاصفة بنك ليمان

طوكيو - فرانكفورت- (رويترز):

حذت البنوك المركزية في أوروبا وآسيا حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الاثنين بمحاولة دعم الأسواق التي تترنح تحت وطأة انهيار بنك ليمان براذرز وبيع بنك ميريل لينش المتعثر.

وهبط الدولار والأسهم في آسيا وأوروبا بشدة وقفزت السندات التي تمثل ملاذاً آمنا بعد أن اخفقت محادثات طارئة جرت في مطلع الأسبوع في انقاذ بنك ليمان الذي تأسس قبل 158 عاماً من أن يصبح أحدث ضحية لأزمة الائتمان التي اندلعت منذ 13 شهراً.

وتأهباً لمواجهة تقلبات حادة خلال الأسبوع أعلن مجلس الاحتياطي إجراءات طوارئ يوم الأحد من بينها قبول أوارق مالية كضمان لقروض نقدية وذلك للمرة الأولى في تاريخه الذي يعود إلى 90 عاماً. وقالت بنوك مركزية في دول أخرى من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إنها تتابع الأسواق عن كثب وتقف على أهبة الاستعداد للتحرك.

وقال مصدر في بنك اليابان المركزي لرويترز (إننا نراقب تطورات السوق المالية وعلى اتصال مع المركزي الأمريكي والسلطات في دول أخرى). وأعلن البنك المركزي الأوروبي أنه مستعد للمساهمة في ضمان انتظام أحوال العمل في السوق النقدية باليورو بينما قال بنك إنجلترا المركزي إنه سيتحرك إذا تطلب الأمر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد