Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/09/2008 G Issue 13137
الثلاثاء 16 رمضان 1429   العدد  13137
كلية أهلية تجتاز الشروط لبدء الدراسة
التعليم العالي تضع 26 شرطاً فنياً لمنح الترخيص الخاص للكليات الأهلية

«الجزيرة»- الرياض

وافق وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على الخطة الدراسية وبدء الدراسة لكلية القصيم الأهلية في تخصص القانون الشرعي، وذلك بعد خطاب رئيس المؤسسين بالكلية.

وقال وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد عبدالعزيز العوهلي أن القواعد التنفيذية والإجراءات الإدارية والفنية للائحة الكليات الأهلية في المادة السادسة للحصول على ترخيص الاعتماد الخاص يتم التقدم بطلب باسم وزير التعليم العالي مرفق به صورة من الترخيص المبدئي، صورة من الاعتماد العام، وتشمل متطلبات الاعتماد الخاص للكلية الجوانب الأساسية التالية:

أولاً: محتويات المكتبة:

تلتزم الكلية الأهلية بما يلي:

1- اقتناء وتنمية مجموعات من مختلف مصادر المعلومات وذلك بمعدل (10) عناوين لكل طالب كحد أدني، على ألا يقل عدد العناوين في المكتبة عن عشرة آلاف عنوان عند التأسيس، وأن تتوافر نسختان على الأقل من كل عنوان.

2- اشتراك المكتبة بخمسة عناوين من الدوريات الجارية في كل تخصص معتمد في الكلية لأغراض الاعتماد العام بأي شكل من أشكالها المختلفة (الورقية ? المصغرات ? العلمية- الأقراص المضغوطة... إلخ).

3- توفير المراجع الأساسية اللازمة للبحث والدراسة كالمعاجم اللغوية (القواميس)، ودوائر المعارف (الموسوعات)، ومعاجم التراجم والسير، والأدلة والكتب الثانوية، والأطالس، والببليوغرافيات... إلخ، باللغات العربية والأجنبية، على ألا تقل نسبة المواد المرجعية عن 5% من مجموع مقتنيات المكتبة.

4- تنظيم مجموعات المكتبة بسلسلة من الإجراءات الفنية وذلك بتسجيلها وإدخالها وفهرستها وتصنيفها وإعداد الفهارس والكشافات اللازمة لها وفق أحدث ما تطبقه المكتبات الجامعية من أنظمة وقواعد ومعايير دولية، وكذلك بإجراءات حفظية عن طريق تجليدها وترميمها.

5- تقديم الخدمات المعلوماتية من مراجع، وإرشاد، وإعارة، وحجز، وتصوير، وطلب مصورات للمواد غير المتوفرة في المكتبة للباحثين والدارسين، وتيسير الانتفاع من هذه الخدمات بالطرق المختلفة.

6- اعتماد أحد أنظمة المعلومات في حوسبة المكتبة خلال فترة لا تتجاوز السنتين بدءاً من تاريخ الترخيص النهائي للكلية وذلك لمواكبة المستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات، على أن تخصص أجهزة حاسوب شخصي أو شاشات وذلك بواقع شاشة واحدة لكل 500 طالب على ألا يقل عدد الشاشات عن خمس وذلك لاستخدامها كفهارس آلية من قبل الطلبة والباحثين.

7- تعيين عدد كاف من الموظفين بالمكتبة وفق المعايير المعتمدة في هذا المجال وذلك بواقع موظف لكل 200 طالب، على أن لا تقل نسبة المتخصصين في علم المكتبات عن 30% من مجموع موظفي المكتبة.

8- أن تكون قاعات المكتبة مكيفة ومؤثثة الاثاث اللازم لجلوس الطلبة من كراسي، وطاولات، وخزائن، ورفوف، ومكاتب للعاملين فيها.

9- توفير خدمة الإنترنت، وتوفير معمل حاسب آلي داخلا المكتبة بحد أدنى 20 جهاز.

ثانياً: الأجهزة والوسائل التعليمية:

توفر الكلية الأجهزة والوسائل التعليمية اللازمة للتدريس في الكلية وبخاصة ما يلي:

1- أجهزة حاسوب شخصية بمعدل جهاز واحد على الأقل لكل عشرة أعضاء هيئة تدريس وذلك لاستخدام أعضاء الهيئة التدريسية.

2- أجهزة عرض شفافيات بمعدل جهاز واحد لكل قاعة تدريسية.

3- جهاز عرض الشرائح بمعدل جهاز واحد لكل قسم أكاديمي.

4- أجهزة فيديو وتلفزيون لغايات تدريسية بمعدل جهازي فيديو وجهازي تلفزيون لكل قسم أكاديمي.

5- آلات لتصوير الأوراق في الأقسام الأكاديمية بمعدل آلة واحدة لكل 400 طالب.

6- أجهزة قراءة وطباعة للميكروفيلم والميكروفيش.

7- أجهزة حواسيب شخصية للاستخدامات الإدارية في الأقسام والوحدات الأخرى في الكلية.

8- ألواح بيضاء في كل قاعة تدريسية مع مستلزماتها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد