Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/09/2008 G Issue 13138
الاربعاء 17 رمضان 1429   العدد  13138
خلال مأدبة إفطار أقامها نظيره التركي
رئيس الوزراء الإسباني يفتخر بالإرث الإسلامي في بلاده

إسطنبول- د ب أ – إفي:

أعرب رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو الاثنين عن فخر بلاده بالتأثير الإسلامي في تاريخها، ودافع عن قيم الديمقراطية والمساواة بين الرجال والنساء خلال مأدبة إفطار رمضان التي أقامها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان على شرفه خلال زيارته للبلاد.

وفي كلمة أمام ما يقرب من 2500 مدعو من قيادات حزب العدالة والتنمية والمثقفين وكبار المسؤولين الأتراك أثنى ثاباتيرو على جهود التحديث في تركيا وأكد دعم بلاده الكامل لانضمام الدولة إلى الاتحاد الأوروبي.وشدد رئيس الوزراء على حق كل دولة في اختيار مسارها السياسي بحرية، ولكن مع التمسك بقيم الديمقراطية وكرامة الإنسان والتسامح والمساواة بين الجنسين.

وأضاف أن الحداثة تتم من خلال إعطاء مساحة أكبر للحقوق المدنية للأفراد وتطبيقها بشكل فعّال في كافة جوانب الحياة الاجتماعية.

كما دعا ثاباتيرو القيادات التركية إلى مواصلة سياسات الإصلاح سعياً للنجاح في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وعلى صعيدٍ آخر أشار ثاباتيرو إلى مبادرة تحالف الحضارات التي أطلقها أمام الأمم المتحدة في 2004 وتحظى أيضاً برعاية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان، وأعرب عن ثقة بلاده في المستقبل (المفعم بالأمل) للمبادرة لتجاوز الاختلافات الأيديولوجية من خلال الحوار والتفاهم الأكبر بين الثقافات والحضارات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد