Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/09/2008 G Issue 13138
الاربعاء 17 رمضان 1429   العدد  13138
في مجال الاستثمار والتخطيط الإستراتيجي
الرئيس العام يرعى حفل توقيع عقود تنفيذ برامج هيئة دوري المحترفين

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مساء أمس الأول بالقاعة الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، حفل توقيع عقود تنفيذ برامج هيئة دوري المحترفين السعودي في مجال الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس هيئة دوري المحترفين, ووسط متابعة مكثفة من وسائل الإعلام المحلية والدولية. وقد استهل الحفل بتلاوة من آيٍ من الذكر الحكيم تلاها كلمة ضافية من راعي الحفل الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز تحدث فيها قائلاً:

يسعدني في هذه الأمسية المباركة من ليالي هذا الشهر الفضيل أن أرحب بكم جميعاً بمناسبة قيام هيئة دوري المحترفين السعودي بتوقيع عقود رعاية الهيئة التي تم تشكيلها مؤخراً مواكبة للنظام الدولي والقاري.

ووصف سموه ما تحقق للرياضة السعودية وبصفة خاصة كرة القدم من إنجازات مشرفة على الصعيدين القاري والدولي كان بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم للدعم والاهتمام الدائم الذي يحظى به القطاع الشبابي والرياضي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام -حفظهما الله-.

وأعرب سموه عن شكره لسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد رئيس هيئة دوري المحترفين على ما بذله وزملاؤه أعضاء الهيئة من جهود متميزة في سبيل إعداد انظمه ولوائح هذا الدوري والذي سعدنا بانطلاقته هذا الأسبوع.. مقدراً سموه التعاون الإيجابي الذي حظيت به الهيئة من المسئولين بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم.. كما شكر سموه القائمين على الأندية المشاركة في هذا الدوري على ما بذلوه من جهود خلال الفترة الماضية من أجل تهيئة وإعداد فرقها للمشاركة فيه. كما ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس هيئة دوري المحترفين السعودي كلمة قال فيها:

إنه بفضل من الله عز وجل ثم بفضل الرعاية الأبوية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين أيده الله وسمو ولي العهد الأمين لكل ما يهم شباب ورياضة بلادنا، وبمتابعة دائمة من رجل الرياضة الأول الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب حجزت الرياضة السعودية مكان الريادة في آسيا متجهة إلى العالمية بإذن الله تعالى وقبل سنوات طويلة.. وقال سموه: إنه في عام 1992م تحديداً وضع المغفور له بإذن الله تعالى الأمير فيصل بن فهد -يرحمه الله- الركيزة الأولى للاحتراف في كرة القدم السعودية، ومنذ ذلك التاريخ والخطوات تتواصل بلا كلل ولأن طموحنا يكبر وآمالنا تزداد وآخرها تشرفي بقرار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بإنشاء هيئة دوري المحترفين السعودي وشرفني برئاستها لتأتي كخطوة مهمة على طريق التطور، ولعلكم بدأتم تلاحظون البرامج التي أحدثتها الهيئة بالتعاون مع الأندية التي تعي بأنها تشاركنا رحلة التحول إلى الاحتراف الكامل وتقديراً لهذا التجاوب من الأندية ولأنها الركيزة الأساسية في عمل الهيئة فقد وجه سمو الرئيس العام بأن تكون جميع الأندية المشاركة في الدوري ممثلة في الهيئة، وقد تجاوبت الأندية مشكورة مع متطلبات المرحلة الحالية المتمثلة فيما يلي:

- تعديل الهيكل الإداري للأندية بحيث تستقل كرة القدم ماليا وإداريا.

- تعيين محام للنادي يتولى جميع الشؤون القانونية.

- تعيين مراقب مالي خارجي يضبط ميزانية كرة القدم.

- تصميم وإشهار شعار خاص بفريق كرة القدم بالنادي.

- تحويل هوية كرة القدم بالنادي إلى كيان تجاري.

- تقديم رخصة عمل مدرب الفريق ليتم اعتمادها.

ومن جانبها فإن الهيئة وضمن دورها في تطوير طرق العمل الاحترافي في الأندية ستقوم بما يأتي:

- التعاقد مع شركة KPMG العالمية في مجال الرقابة المالية، لتنظيم الشؤون المالية الداخلية لكرة القدم في جميع الأندية المشاركة في الدوري على نفقة الهيئة.

- التعاقد مع شركة الاستثمارات الخليجية، لتقديم استشارات متخصصة لتقييم الأندية ومساعدتها في طريق الاستثمار.

- تكليف شركة ثرسهولد البريطانية المتخصصة في مجال التسويق والاستشارات، لوضع نظام تسويقي متكامل يمكن الهيئة من الاعتماد على مواردها الخاصة من خلال رعاة وشركاء.

- تحمل تكاليف محامي النادي شريطة مطابقته للشروط المطلوبة.

- إنتاج وتسويق المنتجات التي تحمل شعار النادي مقروناً بشعار الهيئة وتوزيع العوائد على الأندية.

- ابتعاث مجموعة من الشباب المميزين من الأندية من المؤهلين علمياً وعملياً وتتوفر لديهم الرغبة الحقيقة في تطوير قدراتهم العلمية في مجال الاحتراف على دفعات للالتحاق ببرنامج الفيفا للماجستير والذي يمتد لأحد عشر شهراً مقسمة بين بريطانيا وإيطاليا وسويسرا، وستتحمل الهيئة كافة تكاليف تلك البعثات، ليعودوا مؤهلين لتولي منصب المدير التنفيذي لكرة القدم بالنادي.

- إرسال مجموعة أخرى إلى دورات تدريبية قصيرة بالتعاون مع أهم الاتحادات والأندية الأوروبية والتي يجري التفاوض معها حالياً.

- عقد ورش عمل خاصة مع عدد من الشركات المتخصصة في أهم المجالات التي تتعلق بكرة القدم.

وأضاف سموه في كلمته بأن ما تقدم يمثل بداية الطريق الجديد نحو مستقبل أكثر إشراقاً بإذن الله للتحول نحو الاحتراف الكامل بإذن الله، من خلال دوري المحترفين السعودي الذي سيشكل بتعاون الجميع نقلة نوعية في كرة القدم السعودية تنعكس إيجابياً على المنتخبات السعودية والأندية لنواصل مشوار الريادة وليس ذلك ببعيد على إرادة الشباب السعودي بعون الله وتوفيقه.

وأعرب سموه في ختام كلمته عن شكره لشركة kbmg العالمية المتخصصة في الرقابة المالية وشركة الاستثمارات الخليجية وشركة ثرسهولد المتخصصة في التسويق والاستشارات الذين سيكون لقناعتهم بمشاركتنا هذا المشروع الوطني أكبر الأثر بإذن الله في تطور الهيئة والدوري وبالتالي تقدم كرتنا السعودية نحو الاحتراف الكامل بإذن الله تعالى.

كما ألقى ممثل شركة الخليجية الأستاذ حمود الرميان وممثل شركة kbmg الأستاذ عبدالله الفوزان كلمتين خلال الاحتفال أكدا فيها سعيهما إلى تحقيق رؤية الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم لتحويل كرة القدم السعودية لكيانات احترافية وفق المعايير الإقليمية والدولية وتحقيق شراكة إيجابية للمساهمة في تطوير كرة القدم.

وكان سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز قد قام بتوقيع عقد مع مدير عام الشركة الخليجية الأستاذ حمود الرميان وتوقيع عقد مع ممثل شركة kbmg الأستاذ عبدالله الفوزان اللتين ستقومان بتنفيذ برامج الهيئة مستقبلاً فيما يتعلق بمجالات الاستثمار والتخطيط الإستراتيجي.

وبعد انتهاء فقرات حفل توقيع عقود تنفيذ برامج هيئة دوري المحترفين في مجالات الاستثمار والتخطيط الإستراتيجي، أقيم مؤتمر صحفي موسع للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم (راعي الحفل) صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد، حيث أجابهم سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه على تساؤلاتهم في كل ما يتعلق بدوري المحترفين السعودي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد